المدير التنفيذي لـ”دانة”: تسديد مصر ديونها لشركات البترول هدف واقعي وتسعي لتحقيقه

المدير التنفيذي لـ”دانة”: تسديد مصر ديونها لشركات البترول هدف واقعي وتسعي لتحقيقه
حقل الغاز
كتب: آخر تحديث:

أعلنت شركة دانة الأماراتية أنها حصلت علي 89 مليون دولار من مصر خلال النصف الأول من العام، ضمنها 21 مليون دولار مقابل شحنات المكثفات.

وبحسب موقع “أس أند بي جلوبال” المتخصص في شئون النفط، تواصل شركة دانة السعي للحصول علي المزيد من رخص التنقيب للغاز المصري، ولكن تؤجل العديد من الاستثمارات بسبب مستحقاتها المالية المتأخرة من قبل شركة البترول المصرية المملوكة للدولة.

وأعلنت الشركة من مقرها في الشارقة أن انتاجها في النصف الأول من العام بلغ حوالي63.600 الف برميل يوميا من النفط المكافيء بانخفاض بنسبة 6% عن العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي باتريك ألمان وارد ” إن الإنتاج في مصر وحده انخفض بنسبة 6٪ إلى 35600 برميل يومياً ، ويرجع ذلك لانخفاض الانتاج في الحقول الطبيعية وانخفاض الاستثمار في عمليات الحفر، ولدينا خطط ولكن الدين يثقل بشدة علي قراراتنا الاستثمارية”.

ويشير الموقع إلي ان معظم إنتاج شركة دانة للغاز المصري يتم استهلاكا محليا ولكنها حققت بعض الصادرات منذ العام الماضي، وتعمل الشركة أيضا في الأمارات العربية المتحدة وإقليم كردستان في شمال العراق.

وأضاف الموقع أن شركة دانة تلقت 40 مليون دولار من مصر في مايو، وكانت مصر أعلنت أنها تهدف إلي سداد جميع الديون للشركات النفطية الدولية بنهاية عام 2019.

وقال باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة دانة “لدينا مستحقات بـ202 مليون دولار من بينهم 120 مليون دولار تأخير سداد ونريد أن يدفع ذلك بالكامل”.

وأضاف ألمان أن شركة البترول المصرية تدين بأكثر من بليوني دولار لشركات البترول، وحصلت علي قرض بقيمة 750 مليون دولار في وقت سابق من هذا العام للمساعدة في تسوية الديون، وإنهاء مصر لديونها بحلول العام المقبل هدف واقعي ويجري تحقيقه.

ولفت الموقع إلي أن شركة دانة للغاز تعمل في مصر منذ عام 2007 ولديها 14 عقد تطوير وثلاثة أمتيازات للتنقيب ومصنعين للمعالجة، وحققت الشركة صافي أ رباح في النصف الأول من العام 24 مليون دولار.

وقالت شركة دانة للغاز أن حصولها علي دفعة سداد من مصر سمح لها بالمضي قدما في بئر بلسم 8، وتأمل تعويض ا الانخفاض والمساهمة في رفع معدلات الإنتاج بحلول نهاية العام، ومن المتوقع أن يملأ الإنتاج الإضافي من البئر ، الذي تم حفره يوم السبت الماضي ، مرافق إنتاج الشركة بقدرة 40 ألف برميل من النفط المكافئ.

وتستعد الشركة حالياَ لحفر أول بئر بحرية في القطاع رقم 6 مطلع العام 2019، حيث أبدت العديد من الشركات اهتمامها لمشاركة الشركة في هذا القطاع.

التعليقات

اترك تعليقاً