النسخة الصينية المقلدة لتمثال “أبو الهول” تغضب مصر

النسخة الصينية المقلدة لتمثال “أبو الهول” تغضب مصر
أبو الهول
كتب: آخر تحديث:

في خطوة غير مسبوقة ولم تشهدها مصر من قبل، نفذت الصين نسخة مقلدة طبق الأصل من التمثال الفرعوني أبو الهول، ووضعته في الحديقة الثقافية في الصين، مما اثار غضب المسؤولين المصريين واعتبروه إهانة للتراث الثقافي المصري.

وبحسب صحيفة “سوث شينا مورنينج بوست” لصينية، أن مصر أعربت عن غضبها واستيائها من بناء الصين تمثال مماثل لتمثال أبو الهول وعرضه في الحديقة الثقافية في الصين، وطالبت مصر منذ عامين بإزالة التمثال الذي يعد طبق الأصل من تمثال ابو الهول المصري الذي يتواجد في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

وأوضحت الصحيفة ان الخلاف بدأ منذ عام 2014 عندما كشف النقاب عن بناء الصين تمثال لأبو الهول يبلغ من الطول 20 مترا علي مساحة 60 مترا في المنطقة الثقافية في شيجياتشوانج بمقاطعة خبي.

وأشارت الصحيفة إلي التشابه الكبيرة بين التمثال الصيني وتمثال أبو الهول المصري المشهور هالمياً والذي يقع في الضفة الغربية لنهر النيل بمحافظة الجيزة من أكثر من 4 آلاف عام.

واوضحت الصحيفة أن المسؤولون المصريون قدموا علي الفور نداء إلي منظمة اليونسكو لإزالة النسخة المقلدة من تمثال أبو الهول لبنائه وتنصيبه دون أذن من مصر، وقال المدير المسؤول في منطقة خبي في ذلك الوقت ” ان تمثال ابو الهول تم بناءه كجزء من انتاج عمل درامي وسيتم هدمه بمجرد الانتهاء من التصوير”، ولكن لم يتم إزالة التمثال في عام 2016 واكتفي العمال بفصل رأس التمثال عنه جسده، وفي الشهر الماضي وضع اعاد العمال رأس أبو الهول لجسده مرة أخري، وعندما علمت مصر بالأمر شعرت بالغضب وطالبت بإزالته تماماً.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين المصريين رفعوا القضية مرة اخري لمنظمة اليونسكو ويخططون بالتواصل مع وزارة الخارجية الصينية لطلب إظالة التمثال نهائياً، واعتبرت السلطات المصرية ان الأمر يعد إهانة للتراث الثقافي المصري.

التعليقات

اترك تعليقاً