بالصور: مصر تبدأ إنتاج الغاز من حقل ظهر في البحر المتوسط.. تغيير خريطة الطاقة في الشرق الأوسط والعالم

بالصور: مصر تبدأ إنتاج الغاز من حقل ظهر في البحر المتوسط.. تغيير خريطة الطاقة في الشرق الأوسط والعالم
وزير البترول أثناء إطلاق الغاز من حقل ظهر
كتب: آخر تحديث:
بتيتا فراس
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من بورسعيد عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد.
وستجري عمليات معالجة للغاز القادم من البحر المتوسط ومعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من أبار الحقل إلى محطة المعالجة.
 1
وأكد “الملا” أن هذا الحدث يُمثل علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة ، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج فى وقت قياسى غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة فى دول العالم .
تغيير خريطة الطاقة العالمية
 ومن المتوقع أن تغير هذه الخطوة من خرطية الطاقة في الشرق الأوسط والعالم، لتحتل مصر مكانة متقدمة بين الدول المصدرة للطاقة وخاصة الغاز الطبيعي أهم وأنظف مصادر الطاقة في العالم حاليا.
3
وعند بدء التصدير سيصبح الغاز المصري الأقرب لأولوربا والأسواق المتعطشة إليه من الغاز الروسي والقطري وستغير مصر خريطة الطاقة للأبد.
وأشار الوزير إلى أن هذا النجاح نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل تنفيذ المشروع أولاً بأول لتذليل أى عقبات قد تأخر تحقيقه ، وكذلك الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إينى الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذه للمشروع بتروجت وإنبى وخدمات البترول البحرية ، وأيضاً العاملين فى المشروع اللذين بذلوا جهداً غير عادياً وكانوا يسابقون الزمن من أجل تحقيق المشروع فى الوقت الزمنى المحدد.
 6
وأوضح “الملا” أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيه 2018 سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وهو ما سيساهم إيجابياً فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد ، وأضاف الوزير أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

التعليقات

اترك تعليقاً