جدول أعمال وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته للقاهرة غداً

جدول أعمال وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارته للقاهرة غداً
لودريان
كتب: آخر تحديث:

يزور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، مصر غداً الموافق 29 أبريل وسيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ويلتقي أيضاً مع نظيره سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وبحسب موقع ” France Diplomatie” الفرنسي، سيناقش لودريان جميع القضايا الإقليمية التي تهتم فرنسا بشأنها، ومن بينها الملف الليبي ومناقشة جهود الوساطة التي قام بها غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بهدف ضمان مشاركة جميع الأطراف في ليبيا في هذه العملية من أجل إجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن.

ومن المقرر أن يناقش لودريان أيضا جهود عملية السلام في الشرق الأويط ويؤكد التزام فرنسا بالحل السلمي عن طريق التفاوض استنادا للمعايير المتفق عليها دولياً من أجل التوصل إلي إقامة دولتين وسيعبر عن دعمه لجهود مصر في المصالحة الفلسطينية.

وحول الشأن السوري سيناقش لودريان المبادرات الضرورية لهزيمة تنظيم داعش بشكل دائم وتجريد النظام السوري من ترسانة أسلحته الكيماوية، وتلبية الاحتياجات الإنسانية وتحقيق حل سياسي.

وسيعمل لودريان أيضاً علي تعزيز الشراكة الفرنسية الاستراتيجية الثنائية مع مصر في جميع المجالات، وفي أعقاب المؤتمر الدولي لمكافحة داعش وتنظيم القاعدة تنوي مصر وفرنسا مواصلة تعزيز تعاونهما في الحرب ضد الإرهاب، وسيواصل لودريان الحوار الذي بدأ مع السلطات المصرية بشأن حقوق الإنسان والحريات الأساسية وسيؤكد دعم فرنسا للإصلاحات الاقتصادية الطموحة لمصر.

ومن المقرر ان يلتقي لودريان خلال زيارته لمصر بممثلي الشركات الفرنسية في مصر وسيزور موقع بناء مترو القاهرة ، وو رمز للتعاون الفرنسي المصري، حيث يوجد أكثر من 160 شركة فرنسية في مصر وتوظف حوالي 30 الف شخص وتعد فرنسا سادس أكبر مستثمر في مصر في عام 2016 وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر 1.6 مليار يورو في عام 2016 وبلغ حجم التجارة بيم البلدين 2.5 مليار يورو في عام 2017 وتبلغ قيمة الصادارت الفرنسية 1.9 مليار يورو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *