خلال أيام.. عرض برنامج الحكومة على “النواب” في انتظار “الثقة”

خلال أيام.. عرض برنامج الحكومة على “النواب” في انتظار “الثقة”
مصطفي مدبولي
كتب: آخر تحديث:

يستأنف مجلس النواب جلساته، السبت المقبل، بعد إجازة عيد الفطر المبارك، ومن المتوقع أن تعرض الحكومة برنامجها على المجلس خلال جلسات الأسبوع المقبل، كما ينتظر موافقة المجلس النهائية على قوانين تنظيم الصحافة الثلاثة بعد عودتها من مجلس الدولة.

وقال النائب مصطفى بكرى إن المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان سيعرض أمام البرلمان برنامج الحكومة، وذلك من أجل ان يحظى تشكيل حكومته بثقة البرلمان.وأضاف بكرى أن البرلمان سيشكل لجنة لتعد تقريرا للرد على برنامج الحكومة، وترفع توصيتها للمجلس إما بمنح الثقة أو رفضها، وذلك خلال مدة أقصاها 10 أيام تكون هذه اللجنة قد تقدمت بتقريرها أمام المجلس.
واشار إلى ان المجلس سيشكل اللجنة برئاسة أحد الوكيلين على أن تضم بين أعضائها ممثلا للمعارضة وممثلا للمستقلين حتى تشكل اللجنة من جميع العناصر.

وقال إن الموافقة على منح الثقة للحكومة ستحتاج إلى ما لايقل عن 300 عضو، متوقعا ان البرلمان سيمنح الثقة لحكومة مدبولي، لأنه فى حالة عدم منح الثقة لا بد ان تتقدم باستقالتها.

وأكد اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أنه من المتوقع أن تعرض الحكومة برنامجها على المجلس خلال جلسات الأسبوع المقبل، واستبعد تأجيل عرض البرنامج إلى وقت آخر نظرا لضيق الوقت.

وأضاف أن رئيس الوزراء سيعرض على المجلس برنامج الحكومة فى حضور جميع أعضائها للحصول على ثقة المجلس أو رفض البرنامج.

وأشار إلى أن المجلس سيقرر الموافقة على برنامج الحكومة ومنحها الثقة بعد دراسته ومناقشته، مشيرا إلى أن الموافقة على البرنامج ستحتاج إلى أكثر من يوم ولن تتم الموافقة عليه فى يوم واحد بعد عرضه.

وحول مناقشات لجنة الدفاع لقانون المرور الجديد، استبعد مناقشة القانون فى دور الانعقاد الحالى، لافتاً إلى أن القانون الجديد يتضمن 96 مادة ويمثل أهمية كبيرة لارتباطه بالحياة اليومية للمواطن، كما يتضمن تفاصيل جديدة، وتحتاج مناقشته إلى خبراء متخصصين، خاصة أن اللجنة لم تعقد إلا 3 جلسات فقط للمناقشة. وقال إن القانون يحتاج إلى تدقيق ومناقشات طويلة ولن يتم إقراره فى دور الانعقاد الحالى حتى لو تم مد دور الانعقاد أسبوعين آخرين عن موعده.

التعليقات

اترك تعليقاً