فوربس: 4 شركات مصرية ضمن قائمة أقوى 100 عربية

فوربس: 4 شركات مصرية ضمن قائمة أقوى 100 عربية
فوربس
كتب: آخر تحديث:

استفادت الشركات العاملة في المنطقة من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدار العام الماضي، وصعدت أسعار النفط من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولار للبرميل.

كما أحرز الاقتصاد العالمي نموا، في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تحسن هوامش أرباح البنوك.

بينما انعكس الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، حيث صعدت مؤشرات الأسواق في معظم الدول العربية على مدار العام الماضي، كصعود سوق الأسهم لأكبر اقتصادات المنطقة (تداول) بنسبة تتخطى 10% حتى الآن.

وتحاول معظم الحكومات في المنطقة إجراء إصلاحات اقتصادية رئيسة، أبرزها: زيادة التوجه نحو تشجيع الشركات الخاصة، وتقليل الاعتماد على القطاع الحكومي بما يفيد الشركات العامة.

وانطلاقا من تلك الحقائق، أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة (أقوى الشركات في العالم العربي 2018) التي تحوي قائمتين: (أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي) و(أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي).

في حين حققت أقوى الشركات في العالم العربي المدرجة في قائمة (أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي) نمواً ملحوظاً على صعيد 4 مؤشرات رئيسة: الإيرادات وصافي الأرباح والقيمة السوقية وإجمالي الأصول. كذلك تزايدت الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة بنحو 200 مليار دولار لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.

ولا تزال السعودية تهيمن على ثلث القائمة، ممثلة بصدارة (سابك). ويندرج أكثر من نصف الشركات في قطاع البنوك والخدمات المالية.

في السياق ذاته، أعلنت فوربس الشرق الأوسط هذا العام عن قائمة (أكبر 50 شركة خاصة في العالم العربي) لإبراز الأعمال الخاصة التي تؤثر بقوة في الأداء الاقتصادي للمنطقة، ودورها التاريخي والحيوي في توظيف القوى العمالة، ومشاركتها الحكومات في دفع عجلة النمو. وقد تصدرتها (مجموعة الفطيم) الإماراتية.

ضمت قائمة أقوى 100 شركة عامة فى العالم العربى، “4 شركات مصرية، وهي: “البنك التجاري الدولي” بالمركز 38 بالقائمة، بصافي أرباح 421 مليون دولار، ومبيعات 1.8 مليار دولار، بإجمالي أصول 16.4 مليار دولار، يليها شركة السويدي إلكتريك بالمركز 69، بصافي أرباح 362 مليون دولار، ومبيعات 2.4 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الأصول 2.4 مليار دولار.

وشملت الشركات المصرية بالقائمة، أوراسكوم كونستراكشن لیمیتد، بالمركز 82، والعاملة بقطاع العقارات (صافي الأرباح 85 مليون دولار، بإجمالي مبيعات 3.7 مليار دولار، فيما تصل قيمة الأصول إلى 2.9 مليار دولار)، كذلك شركة جلوبال تيلكوم القابضة بالمركز رقم 95، بقيمة أصول 5.3 مليار دولار.

ولإعداد قائمة (أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي) خضعت الشركات العامة في أسواق المال في المنطقة للدراسة والبحث، وصنفت وفقا لـ4 معايير: الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية. كما احتسبت أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولا إلى النتائج في القائمة النهائية.

لكن فيما يتعلق بقائمة (أقوى 50 شركة خاصة في العالم العربي) عمل فريق البحوث في فوربس الشرق الأوسط، على إرسال استبيانات إلى الشركات، إضافة إلى جمع المعلومات اللازمة من مواقع الشركات الإلكترونية، وصفحاتها الرسمية في موقع (LinkedIn) فضلا عن تقارير بحثية أخرى.

وأخيرا صنفت الشركات بناء على الأوزان النسبية لكل معيار من المعايير الآتية:

عدد الموظفين

عدد القطاعات التي تنشط فيها الشركة

عدد الدول التي تعمل فيها الشركة

الشفافية

تاريخ الشركة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *