مصر تطرح مزايدتين عالميتين للبحث والتنقيب عن البترول والغاز

مصر تطرح مزايدتين عالميتين للبحث والتنقيب عن البترول والغاز
حقل الغاز
كتب: آخر تحديث:

أعلن طارق الملا وزير البترول طرح مزايدتين عالميتين لعام 2018 للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز لكل من الهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس” في 27 قطاعا تغطي معظم الأحواض الترسيبية بالجمهورية.

وقال الوزير خلال بيان لوزارة البترول اليوم الإثنين، إن مزايدة الهيئة العامة للبترول للبحث عن البترول واستغلاله شملت طرح 11 قطاعا بواقع 5 قطاعات بالصحراء الغربية، وقطاعين بوادي النيل، و3 قطاعات بخليج السويس، وقطاع واحد بالصحراء الشرقية.

فيما شملت مزايدة شركة إيجاس للبحث عن الغاز والزيت الخام طرح 16 قطاعا بواقع 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى 3 قطاعات بدلتا النيل الأرضية، بحسب الوزير.

وأضاف الوزير أن المزايدة تعد أكبر مزايدة تطرحها إيجاس في تاريخها منذ تأسيس الشركة في عام 2001.

وأِشار الوزير إلى أن المزايدتين الجديدتين اللتين تم طرحهما سيترتب عليهما زيادة عدد اتفاقيات البحث عن البترول والغاز، وهو ما سيكون له مردود إيجابي على تعظيم أنشطة البحث والاستكشاف في المناطق المطروحة والمتوقع أن يؤتي ثماره خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال الوزير إن ذلك سينعكس على تدعيم الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة البترول في تأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلي، ودعم الاكتفاء الذاتي.

وكان الوزير قال خلال لقاء مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة في نهاية أبريل الماضي، إن وزارة البترول بصدد طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة.

كما تخطط البترول لطرح مزايدة عالمية من أجل البحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي عقب انتهاء مشروع المسح السيزمي الجاري تنفيذه بهذه المنطقة، بحسب الوزير.

وبدأت مصر الإنتاج المبكر من حقل ظهر العملاق أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط خلال ديسمبر الماضي، بكمية 350 مليون قدم مكعب يوميا، ضمن 4 مشروعات جديدة للغاز تم وضعها على الإنتاج خلال 2017.

وتنفذ وزارة البترول حاليا عددا من المشروعات الجديدة لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة بالبحر المتوسط ودلتا النيل والتي ستبدأ إنتاجها من الغاز تباعا خلال عامين، وفقا لما ذكره الوزير في لقاء غرفة التجارة الأمريكية.

وبحسب بيان اليوم، أعرب الوزير عن تطلعه إلى دخو

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً