مصر

نص كلمة السيسي خلال مؤتمر الصحفي مع نظيره الفيتنامي

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسى بنظيره الفيتنامى، تران داى كوانغ، ناقلًا له تحية الشعب المصرى العظيم، لافتا إلى دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

وقال الرئيس السيسى، فى المؤتمر الصحفى المشترك بقصر الاتحادية اليوم، إن هذه أول زيارة لرئيس فيتنامى لمصر منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البدين منذ أكثر من 55 عامًا.

وأضاف السيسي، أنه تم بحث تدعيم العلاقات التجارية والسياسية والعسكرية ومكافحة الإرهاب.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفيتنامي بقصر الاتحادية بالقاهرة:

“فخامة الرئيس تران داى كوانج رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، السيدات والسادة الحضور، إنه لمن دواعى سرورى أن أرحب اليوم بفخامة الرئيس “تران داى كوانج” رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، أخًا وضيفًا عزيزًا علي مصر، وأن أنقل لفخامته تحية الشعب المصري، الذى يكن للشعب الفيتنامى أصدق معانى الود والاعتزاز، والإعجاب بمسيرته التحررية والتنموية”.

أخى فخامة الرئيس

إن زيارتكم الكريمة اليوم إلى مصر تكتسب أهمية خاصة، في ضوء كونها أول زيارة لرئيس فيتنامى لمصر منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ 55 عاماً، كما أنها تأتي بعد أول زيارة لرئيس مصري لهانوى، تلك التي قمت بها في سبتمبر من العام الماضى.

إن هاتين الزيارتين التاريخيتين، فضلاً عن اللقاءات التي تُعقد بين قيادات الدولتين في مناسبات عِدّة، تمثل تأكيداً لاهتمام بلدينا بتعزيز العلاقات بينهما، ورغبتهما في استثمار الإمكانات الهائلة التي تتمتعان بها، لما فيه صالح شعبيهما.

السيدات والسادة،

لقد عقدتُ وفخامة الرئيس جلسة مباحثات مثمرة، تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن التعاون في إطار المؤسسات الدولية، واستعرضنا القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تناولت هذه الجلسة بحث تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية وكذلك تنشيط التبادل السياحي والثقافي بين البلدين.

ولا يفوتنى في هذا السياق أن أشير إلى ما لمسته من اتفاق بين توجهات الدولتين على تحقيق الاستقرار والأمن والسلام، وما توليه كل من مصر وفيتنام من أولوية قصوى لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وفى هذا الإطار فإننى أؤكد لفخامة الرئيس “تران دى كوانج” الاهتمام الذي نوليه لدعم علاقاتنا مع فيتنام، لما لها من ثقل إقليمى بارز وإمكانيات كبيرة، كما أؤكد لفخامته تقديرنا لدعم فيتنام انضمام مصر لاتفاقية الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان، تلك الخطوة التي ستساهم في دفع العلاقات مع دول الرابطة إلى آفاق جديدة وتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات والاستفادة من تجارب تلك الدول التنموية الرائدة.

كما أعرب لفخامة الرئيس عن ترحيبنا بتكثيف التعاون والتنسيق مع فيتنام، خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، بما يحقق مصالح بلدينا والقارتين الأفريقية والآسيوية.

السيدات والسادة،

اسمحوا لى أن أجدد ترحيبى بفخامة الرئيس “تران داى كوانج”، وأن أعرب عن خالص اعتزازى بشخص فخامته، وأن أؤكد حرصى الدائم على تطوير أواصر العلاقات الأخوية بين فيتنام ومصر، والعمل من أجل دعم التعاون بين بلدينا لتحقيق مستقبل أفضل لشعبينا الصديقين.

أشكركم، واسمحوا لي أن أعطي الكلمة لفخامة الرئيس “تران داي كوانج”، فليتفضل”.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى