3 طائرات رافال جديدة تصل قاعدة عسكرية بالصحراء الغربية..مواصفات خارقة ويمكنها حمل أسلحة نووية

3 طائرات رافال جديدة تصل قاعدة عسكرية بالصحراء الغربية..مواصفات خارقة ويمكنها حمل أسلحة نووية
كتب: آخر تحديث:
ياسر الحكيم

 

تسلمت مصر الدفعة الخامسة من طائرات الرافال الفرنسية المقاتلة، ووصلت ثلاث مقاتلات من فرنسا إلى قاعدة جوية بالصحرا الغربية.

وأعلن موقع Defense Aero الفرنسي المتخصص في مَجال الطّيران، بأن القوات المصرية الجوية قد تسلمت الدُّفعة الخامسة من الطائرات المقاتلة رافال و التي تتكون من 3 ثلاث مقاتلات أُحادية المَقعد Rafale EM والتي تحمل الترقيم EM6 و EM07 و EM08 .

وبهذا تكون مصر قد تشلمت 14 طائرة رافال من إجمالي 24 طائرة تم التعاقد عليها عام 2015، وسيكون من بينها 8 طائرات أحادية المقعد و6 ثنائية المقعد (طيار وملاح).

الطائرات في الصحراء الغربية

وتعد مصر هي أول دولة أجنبية تحصل على مقاتلات الرافال.

ونقل الموقع عن قائد عسكري فرنسي أن هذه المقاتلات قد غادرت فعلاً منشأة الطيران التابعة لشركة داسو Dassault في مطار باردو ميرينياك Bordeaux Mérignac المتواجد في غرب فرنسا، حيث وصلت الى قاعدة جوية مصرية.

ووصلت الطائرات بالفعل اليوم السبت، إلى قاعدة جبل الباصور الجوية (و التي تعرف كذلك بإسم البريجات)، في مُحافظة البحيرة، بالصحراء الغربية.

مواصفات خارقة للطائرات الجديدة

كشفت تقارير إعلامية عن مواصفات الرافال، حيث اعتبرتها طائرة حربية متعددة المهام مُصنعة من قبل شركة داسو الفرنسية، وقد دخلت سلاح الجو الفرنسي فى شهر ديسمبر من عام 2000، وأصبحت الطائرة الرئيسية لدى سلاح الجو الفرنسي .

والطائرة وزنها من دون حمولة تسليحية يصل الى 9500 كيلو جرام، و يصل الوزن الأقصى بعد تسليح المقاتلة خلال الطيران 24000 كيلو جرام .

الطائرة قادرة على ان تصل إلى السرعة القصوى والتي تبلغ 2000 كيلو متر/ ساعة في الإرتفاعات العالية، ويمكنها الوصول إلى ارتفاع 17 ألف متر (17 كيلو متر في السماء).

تجهيزات تسليحية يمكنها حمل قنبلة نووية

الرافال تملك راداراً قادراً على تعقب ما يصل إلى 40 أربعين طائرة في آن واحد، و الإشتباك مع 8 ثمانية طائرات في معركة واحدة، و تحتوي أيضا على نظام بحث حراري و تتبع الأهداف.

ويمكنها حمل أسلحة متعددة وصواريخ للاشتباك الجوي والأرضي، ويمكنها ضرب طائرات وأهداف في البر والبحر.

كما يمكنها حمل أسلحة نووية وإطلاق قنابل نووي أيضا.

سعر الطائرة الواحدة يصل تقريبا الى 100 مليون دولار أمريكي ، كما يكلف تشغيل الطائرة لساعة طيران واحدة تقريبا 16500 دولار أمريكيا.

التعليقات

اترك تعليقاً