5 ملفات تتصدر القمة «المصرية – الفيتنامية»

5 ملفات تتصدر القمة «المصرية – الفيتنامية»
السيسي
كتب: آخر تحديث:

تعقد جلسة مباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة لتعزيز العلاقات بين فيتنام ومصر، وتبادل الخبرات وتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

ويبحث الرئيسان فرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة، فضلا عن التأكيد على أهمية العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين، والإشادة بالتطور الإيجابي الذي يشهده التعاون بين مصر وفيتنام، لا سيما في ضوء زيارة الرئيس السيسي إلى هانوي في شهر سبتمبر 2017.

ومن المقرر أن يتصدر المباحثات ملف تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر المباحثات، مع التطرق إلى فرص تعزيز التعاون بين مصر ودول جنوب شرق آسيا خاصة بعد توقيع القاهرة على معاهدة الصداقة والتعاون مع منظمة «الآسيان» وبما يسهم في تطوير علاقات مصر بالدول الأعضاء في المنظمة.

ويعد ملف التعاون الاقتصادي بين البلدين على رأس مباحثات الرئيس السيسي ودي كوانج، حيث يبحثان زيادة حجم التبادل التجاري وفرص التعاون المشترك في مجالات الزراعة والصناعة إلى جانب التبادل الثقافي والتعاون السياحي، كما ستتناول القمة مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون المصري مع دول جنوب شرق آسيا.

كما أن التجارة البينية بين البلدين ارتفعت خلال الـ3 سنوات الماضية بنسبة 40%، وبلغت نحو 350 مليون دولار.

ومن المقرر أن يعقد على هامش الزيارة منتدى الأعمال المصري الفيتنامي بحضور عدد من الوزراء المعنيين بالبلدين، ونحو 50 رجل أعمال، ورئيس مجلس إدارة شركة فيتنامية، كما سيتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

كما تحرص فيتنام على تطوير وتعزيز التبادل التجاري مع مصر ليصل إلى مليار دولار سنويا، فضلا عن اهتمام فيتنام باستيراد عدد من المنتجات المصرية خاصة منتجات الصناعات الكيماوية والقطن والأدوية.

ويمر 55 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وفيتنام وتطلع الجانبان لتنظيم فعاليات ثقافية في البلدين بهذه المناسبة وتطوير العلاقات الثقافية بين مصر وفيتنام.

وعقب المباحثات سيتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام لعرض أهم ما جاء في المباحثات.

ووصل الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج وزوجته إلى القاهرة أمس الأحد في زيارة تستغرق ٤ أيام، استجابة لدعوة الرئيس السيسي، الذي أجرى في سبتمبر الماضي أول زيارة لرئيس مصري إلى فيتنام، واتفق خلال تلك الزيارة على الاحتفال هذا العام بذكرى مرور ٥٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

يذكر أن فيتنام ومصر لديهما علاقات صداقة وتعاون قديمة تعود لعام 1958، حيث أنشأت فيتنام مكتب تمثيل تجاري في مصر، ثم في عام 1963 أقامت فيتنام ومصر علاقات دبلوماسية بشكل رسمي، حيث فتحت فيتنام سفارة لها في القاهرة، وفي العام التالي فتحت مصر سفارتها في هانوي عاصمة فيتنام.

التعليقات

اترك تعليقاً