جاسوس بريطاني سابق: مصر والسعودية والأردن أكثر الدول تعرضا لخطر داعش

جاسوس بريطاني سابق: مصر والسعودية والأردن أكثر الدول تعرضا لخطر داعش
السعودية
كتب: آخر تحديث:

حذر جاسوس بريطاني سابق في صفوف تنظيم “القاعدة” من أن السعودية ومصر والأردن تعد من الدول الأكثر تعرضا لخطر تنظيم “داعش”، متسائلا عن مصادر تمويل هجمات الإرهابيين، وفقاً لشبكة “سي أن أن” الأمريكية.

وأشار أيمن دين الذي انضم للـ”القاعدة” عام 1996 ليصبح لاحقا جاسوسا لصالح جهاز الاستخبارات البريطانية MI6، إلى أن تلك القائمة تضم إلى جانب الدول العربية الثلاث، ماليزيا وإندونيسيا، موضحا أن التقديرات تؤكد وجود نحو خمسة آلاف شخص يوالون “داعش” في الشرق الأوسط.

ولفت دين إلى مسألة تمويل العمليات الإرهابية، قائلا إن الموقع الذي داهمته قوات الأمن السعودية الأسبوع الماضي في أعقاب الهجوم الإرهابي الفاشل على مركز أمن الزلفي شمالي الرياض، بني مؤخرا وكلّف نحو 200 ألف دولار، وأنه عثر في الموقع على كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات والأموال.

كما تطرق دين إلى سلسلة التفجيرات الدموية التي هزت سريلانكا قبل ثمانية أيام، مقيما كلفة هذه الهجمات المنسقة بما بين 30 و40 ألف دولار، وتساءل: “من جمع هذا المبلغ من المال؟ وكيف حصل المنفذون عليه؟”.

وأكد دين أن تنظيم “داعش” يعد بمثابة “بنك للإرهاب”، حيث تدار الأموال بصورة مركزية من قبل القيادة العليا للتنظيم.

وحذر من أنه على الرغم من وجود خلافات بين “داعش” و”القاعدة”، فقد انضم عدد من عناصر “داعش” السابقين لتنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ”القاعدة” في الشمال السوري، كما بنيت تحالفات من هذا النوع بين فروع التنظيمين الإرهابيين في منطقة الساحل.

التعليقات

اترك تعليقاً