مصر تتطلع لمستقبل مشرق مع اكتشافات الغاز

مصر تتطلع لمستقبل مشرق مع اكتشافات الغاز
الغاز
كتب: آخر تحديث:

يجب على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتباهى بخططه لتحديث مصر، وبنائه عاصمة إدارية جديدة براقة تنطلق من الصحراء للخروج من القاهرة.
في مصر دائماً بصيص أمل حيث اكتشف الغاز الطبيعي بشكل مفاجيء مما جعل البلاد تتطلع إلى النهوض بالاقتصاد المتعثر وبناء تحالف تجاري جديد مع إسرائيل وربما يؤدي اكتشاف الغاز لإحياء النفوذ الإقليمي لمصر، وفقا صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.
وقالت إن اكتشاف الغاز يجعل مصر في تحول للطاقة والجغرافيا السياسية، فالغاز أداة للبلدان للاستفادة من القوة والهيبة ويعزز مكانة الدول، فمنذ وقت قريب لم تكن الولايات المتحدة ومصر من مصدري الطاقة الرئيسيين ولكن الآن أصبحا ذلك مما يعزز قوتهم.

وتشير الصحيفة إلى أن اكتشافات الغاز لم تكن خبرا سار للمصدرين التقليدين، وخاصة روسيا التي اضطرت إلى خفض أسعار الغاز للحفاظ على مبيعاتها إلى أوروبا.

وكان العديد من الدول الأوروبية سعت منذ فترة طويلة إلى الحد من اعتمادهم على روسيا، ولكن روسيا حريصة على الحصول على موردين جدد.

واوضحت الصحيفة أن شرق البحر المتوسط أصبح في السنوات الأخيرة من اهم المناطق البحرية للتنقيب عن الغاز، ومع سلسلة اكتشافات الغاز الكبرى في المياه الإقليمية لإسرائيل ولبنان وقبرص، فازت مصر بالجائزة الكبري باكتشاف حقل ظهر عام 2015 الذي يعد اكبر حقول الغاز في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن مصر تنتج رقم قياسي من الغاز يبلغ 6.3 مليار قدم مكعب يومياً، بزيادة تفوق 30% عن عام 2016، مما يجعلها واحدة من أكبر المنتجين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
و في شهر يناير، وللمرة الأولى منذ عدة سنوات قامت مصر بتصدير المزيد من الغاز أكثر من حجم ما كانت تستورده ، ولدي الحكومة أمل في أحداث طفرة تغذي صادراتها من الغاز.

ولفتت الصحيفة إلى أن عمالقة الطاقة يتدفقون لمصر، واستثمرت شركة “بريتش بيتروليوم” الكثير من الأموال خلال العامين الماضيين، ووضعت الكثير من الأموال في مصر أكثر من أي استثمار لها في اي دولة أخري، وأضافت هذا العام 1.8 مليار دولار للاستثمار في مصر، وشركات النفط الأجنبية الأخري تستثمر في مصر بنحو 10 مليارات دولار.

وتضيف الصحيفة أن ثروة مصر الجديدة من الغاز مدعومة بحقيقة امتلاكها محطتي تصدير الغاز الوحيدتين الكبيرتين في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال مايكل ستوبارد ، كبير الاستراتيجيين لأسواق الغاز العالمية في شركة “أي اتش اس ماركيت”، وهي شركة استشارية في مجال الطاقة: ” أننا نشهد فجراً جديداً في مصر”.

وقال أحمد هيكل ، رئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة ، وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار في الطاقة: ” إن اكتشافات الغاز هدية كبيرة، ولكن إذا تلقيت هدية من الله ، فعليك استخدامها بحكمة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *