منوعات

ابتكار نعش يحوّل الجثمان إلى غذاء للنباتات

ابتكرت شركة هولندية نعشاً باستخدام الفطر بدلاً من الخشب أطلقت عليه اسم “النعش الحي”، إذ يمكنه التحلل بيولوجيا وتحويل الجثمان إلى عناصر غذائية رئيسية للنبات، وفق ما ذكرته وكالة رويترز الأربعاء، 23 سبتمبر 2020.

نعش قابل للتحلل: تقول الشركة المصنعة (لوب)، إن النعش مصنوع من ألياف الفطر ومن جذور عش الغراب، والقاع مغطّى بالطحالب لتحفيز عملية التحلل.

بينما قال بوب هندريكس، صاحب فكرة النعش المبتكر، في حديث لرويترز “الفطر هو أكبر عامل مساهم في عملية التدوير بالطبيعة… فهو دائماً يبحث عن الغذاء ويحوله إلى مادة تغذي النبات”.

الفطر هو أكبر عامل مساهم في عملية التدوير بالطبيعة/ رويترز

الفطر هو أكبر عامل مساهم في عملية التدوير بالطبيعة/ رويترز

كما أن الفطر يمتص المواد السامة ويحولها إلى عناصر غذائية. إذ قال هندريكس “تم استخدامه في تشرنوبيل لتطهير التربة هناك من أثر الكارثة النووية”.

تابع أيضاً “نفس الشيء يحدث في أماكن الدفن، لأن التربة تكون بالغة التلوث، والفطر عاشق للمعادن والزيوت وجسيمات البلاستيك”.

كيف يتم ذلك؟ ينمو النعش كأنه نبات خلال أسبوع في معمل الشركة بجامعة دلفت التقنية، من خلال خلط ألياف الفطر بنشارة الخشب في قالب معد لصنع النعش.

بعد أن ينمو الفطر عبر النشارة يجري تجفيف النعش، ويبلغ من الصلابة ما يتيح له حمل جثمان يصل وزنه إلى 200 كيلوغرام.

بعد الدفن يساهم التفاعل مع ماء التربة في تحلل النعش في غضون فترة من 30 إلى 45 يوماً

بعد الدفن يساهم التفاعل مع ماء التربة في تحلل النعش في غضون فترة من 30 إلى 45 يوماً

بعد الدفن يساهم التفاعل مع ماء التربة في تحلل النعش في غضون فترة من 30 إلى 45 يوماً. ومن المتوقع أن يستغرق تحلل الجثة ما يصل إلى سنتين أو ثلاث سنوات فقط، وليس ما بين 10 سنوات و20 سنة كما يحدث في النعوش التقليدية.

هندريكس أوضح أن شركة لوب أنتجت وباعت حتى الآن 10 نعوش حية بسعر 1500 يورو (1761 دولاراً) للنعش الواحد. كما قال “عندما يمتزج النعش الحي بالتربة يمكنك أن ترويه وتضيف له بذوراً، وتقرر نوع الشجرة التي تريده أن يصبح عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى