تعرف على أكثر مشاكل هواتف الأندرويد

تعرف على أكثر مشاكل هواتف الأندرويد
الهاتف المحمول
كتب: آخر تحديث:

تقضي معظم وقتك أمام هاتفك الذكي، إما تجري بعض المكالمات، أو تتراسل مع أحدهم، أو تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو تتعرف على أخبار العالم من حولك، أو حتى لمجرد اللعب.

ولكن فجأة يتجمد الهاتف ولا يقبل أي أوامر، أو يغلق التطبيق وحده، أو ينهار شحن البطارية، أو يرفض الهاتف الاتصال بشبكة الواي فاي، وهنا قد تشعر بالانزعاج، وتبدأ في البحث عن السبب، وتذهب إلى مركز للصيانة.

لا تقلق عند حدوث ذلك، فعلى الرغم من أن بعض المشاكل والأعطال تحتاج إلى فني متخصص، إلا أن معظم المشكلات والأعطال الشائعة يمكن أن تحلها بنفسك دون الحاجة إلى متخصصين.

ومعظم الأعطال التي تواجهنا في الهواتف الذكية تكون ناجمة عن تقدم عمر الهاتف، والبعض الآخر بسبب الاستخدام الخاطئ.

ولكن احذر قبل البدء، فلن تتمكن من إصلاح كافة المشاكل بنفسك، وبالطبع ستضطر إلى إرسال هاتفك إلى مركز لصيانة، أو شراء هاتف جديد إذا باءت الحلول بالفشل.

والآن نتعرف على أشهر المشكلات الخاصة بالهواتف الذكية، وطريقة التعامل معها.

تفريغ الملفات المؤقتة حل لمشكلة إغلاق التطبيقات بلا سبب

قد تصل الثغرات لبعض تطبيقات الهاتف، وهذا يؤدي إلى إبطاء الهاتف بأكمله وليس التطبيق فقط. إذا أصابت تلك المشكلة عدداً قليلاً من التطبيقات، فيمكن حينها حل المشكلة عبر حذف البيانات التي تخزنها تلك التطبيقات على الهاتف.

عبر نظام التشغيل Android، افتح الإعدادات، واختر التطبيقات والإشعارات، ثم معلومات التطبيق، واختر منها التطبيق المزعج. ستظهر أمامك شاشة بها خياران أحدهما لمسح الملفات المؤقتة Clear Cache التي يخزنها التطبيق على الهاتف، والخيار الآخر لمسح البيانات Clear Data.

لا يؤدي مسح الملفات المؤقتة إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت أو حدوث فوضى في إعدادات التطبيق، أما مسح البيانات فهو خيار  أكثر شمولاً، فتحتاج بعده إعادة إدخال بياناتك مرة أخرى. على سبيل المثال تحتاج إلى إدخال اسم الدخول وكلمة السر في تطبيقات التواصل الاجتماعي من جديد.

بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام IOS، فلا يوجد بها خيار مسح البيانات، وكبديل للأمر عليك حذف التطبيق وإعادة تثبيته من جديد. في هذه الحالة ستبدأ التطبيق من جديد، إلا إذا كنت قد حفظت نسخة احتياطية من بيانات التطبيق في the cloud.

مشاكل البلوتوث قد تحل بإغلاقه وإعادة تشغيله من جديد

قد تواجه مشكلة أثناء محاولة نقل بعض الملفات عن طريق البلوتوث، فقد يرفض الهاتف الاقتران بالهاتف الآخر. عادةً ما يكون السبب في ذلك تداخلاً من مصادر خارجية مثل الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الموجات الدقيقة وإشارات الأقمار الصناعية وموجات الراديو أو من خلال وجود فائض من البيانات المخزنة مؤقتاً في وحدة تخزين البلوتوث في جهازك.

لإصلاح هذه المشكلة، فإن أول شيء يجب أن تجربه هو إيقاف تشغيل البلوتوث وتشغيله مرة أخرى. إذا لم يفلح ذلك، فجرّب حذف ذاكرة التخزين المؤقت بلوتوث، والتي يمكن الوصول إليها من إعدادات الهاتف الذكي.

إذا فشلت الخطوات السابقة، فتأكد من تشغيل وضع الاكتشاف Visibility على جهازك، لأنه بدونه سيتم إخفاء هاتفك نهائياً عن إشارات البلوتوث القريبة.

إعادة ضبط المصنع قد يكون آخر حلول الباغز bugs وأعطال التجمد

تلاحظ العديد من المشكلات تظهر بشكل عشوائي في التطبيقات المثبتة على هاتفك، ولا تستطيع تحديد السبب في ذلك. ربما هناك فشل في أحد مكونات الجهاز، أو أنه ازداد سخونة أكثر من اللازم، أو لم يتم تحديثه بشكل صحيح.

يمكنك تجاوز هذه المشكلة عبر إعادة تشغيل الهاتف، ففي العادة يتخلص الهاتف آلياً من الباغز، لأنه في العادة يزيل كل شيء في الذاكرة المؤقتة. إذا تكرر يمكنك فحص تطبيقاتك التي ثبتها مؤخراً والتأكد إنها لا تحوي أية برمجيات ضارة spams.

يمكن أن يؤدي عدم وجود مساحة تخزين أيضاً إلى حدوث أعطال عشوائية وحالات عطل، لذا تحقق من مقدار المساحة المتاحة للجهاز مجاناً. في نظام التشغيل Android، افتح الإعدادات ثم توجه إلى التخزين. في نظام iOS، افتح الإعدادات ثم انقر على عام وتخزين iPhone. إذا كان عدم وجود مساحة هو المشكلة، فعليك توفير بعض المساحة.

كحل أخير، إذا لم يستجب هاتفك للطرق السابقة، فلن يكون أمامك سوى إعادة ضبط المصنع، ولكن إذا ظلت المشكلة قائمة، فربما المشكلة ليست في الباغز.

 

البطارية لا تدوم طويلاً، قد تحتاج لحذف بعض التطبيقات

لم تستعمل هاتفك أكثر من ساعة أو ساعتين بعد شحن بطاريته، ولكن تلاحظ أن الشحن قد أوشك على النفاذ، احذر فبطارية هاتفك تعاني من الشيخوخة. فإذا كان هاتفك قديماً، فعليك إما استبدال البطارية، أو شراء هاتف ذي طراز أحدث.

ولكن قبل الشروع في البحث عن هاتف جديد، يمكنك أن تعرف هل هناك تطبيق أو أكثر يستنفذان البطارية، وفي حالة العثور على هذا يمكنك إزالتها من هاتفك. يمكن الوصول إلى هذه التطبيقات من الإعدادات ثم اختيار البطارية.

كذلك يمكنك اللجوء إلى وضع البطارية الخاص والذي يسمى Battery Saver على أجهزة Android، وLow power mode على أجهزة iPhones. بالطبع لن يمنحك هذا حلاً نهائياً، ولكنه يطيل الوقت بين شحنات الهاتف قليلاً.

يساعد تعتيم الشاشة وخفض سطوعها، وتشغيل الهاتف في الوضع الليلي، وكذلك وضع الطيران يمكنه أن يعمل على منع استنزاف البطارية بعض الشيء. يمكن كذلك إيقاف تتبع الموقع عبر هاتفك من خلال إعدادات ثم خدمات الموقع.

شبكة الاتصالات، وخدمة الواي فاي لا تعمل جيداً، ربما عليك محادثة خدمة العملاء

لا تتمكن من إجراء مكالماتك الهاتفية بسبب ضعف شبكة هاتفك، قد تكون المنطقة التي توجد فيها غير مغطاة بشبكة الاتصالات جيداً، ومن الصعب الوصول إلى إشارة.

ولكن ماذا إن حدث هذا في منطقة ذات شبكة اتصالات قوية، وإذا حاولت الاتصال بخدمة الواي فاي بمنزلك ولم تستطع، ربما عليك الآن أن تتصل بخدمة العملاء التابعة لشركة الاتصالات ومزود خدمة الإنترنت، فقد يحاولون إفادتك والتوصل إلى حل للمشكلة.

يمكنك كذلك البحث عبر الإنترنت بموديل جهازك، ونوع مشغل الشبكة، ومزود لإنترنت، وقد تجد الحل من قبل أحد الأشخاص الذين واجهتهم نفس المشكلة.

إذا وجدت أن الخطأ في جهازك، فكل ما عليك فعله أن تعيد تشغيله ببساطة، فهذا يعمل على إعادة تعيين جميع الاتصالات اللاسلكية بهاتفك وينشئها مرة أخرى من البداية.

إذا كنت لا تفضل إعادة تشغيل الهاتف، فجرب وضع الطيران ثم أعده للوضع الطبيعي، وسيكون له نفس التأثير.

إذا استمرت المشكلة، فعليك تحديث جهاز الهاتف إلى أحدث الإصدارات، فهذا يعمل على إصلاح الأخطاء. إذا فشلت كل المحاولات، وتأكدت من سلامة بطاقة SIM وجهاز الإنترنت، فلا بد من محادثة الشركة المصنعة.

التطبيقات المهكرة تحمل في طياتها برمجيات خبيثة

يلجأ الكثيرون من محبي الألعاب إلى تحميل نسخ cracked من خارج المتجر. ولكن هذه مخاطرة كبيرة بسلامة الجهاز، فعادة ما تحمل تلك التطبيقات المهكرة برمجيات خبيثة تضر بالهاتف.

للتخلص من تلك البرمجيات يمكنك حذف التطبيق، أو استخدام برامج للكشف عن تلك البرمجيات، ومن بينها تطبيق Lookout.

التعليقات

اترك تعليقاً