6 أشهر وأغرب الكرنفالات في العالم

6 أشهر وأغرب الكرنفالات في العالم
كرنفال
كتب: آخر تحديث:

قد تكون سمعت عن كرنفال البرازيل، لكن الأمر ليس في البرازيل فقط، ففي البلدان الكاثوليكية، تنتشر الاحتفالات بالكرنفالات المختلفة، التي تنتهي جميعها قبل ما يسمى أربعاء الرماد، وهو أول يوم من زمن الصوم المسيحي.

يمتنع الناس خلال فترة الصوم عن تناول اللحوم، ولذا يُرجع الكثيرون لفظ كرنفال Carnival إلى الكلمات اللاتينية carnem levare أو carnelevarium، وتعني التخلُّص من اللحم أو إزالته. ونتعرف هنا على أشهر الكرنفالات الاحتفالية في العالم.

1- كرنفال البندقية كان في البداية تمرداً سياسياً

يعدّ مهرجان البندقية (فينيسيا) من أشهر الاحتفالات في إقليم فينيتو شمال شرقي إيطاليا، ومن أكثر كرنفالات أوروبا تميزاً. وفي كل عام يحوّل الكرنفال مدينة البندقية إلى مجموعة من الحفلات الممتعة مع العديد من البرامج المميزة للترفيه وفن الطهي والموسيقى.

 

تعود أصول كرنفال البندقية إلى تقاليد عتيقة للطقوس الدينية اليونانية والرومانية القديمة التي تحتوي على استخدام الأقنعة والرموز. أعادت البندقية تقديم تلك الاحتفالات بصورة تلبي احتياجات مواطنيها للمرح والحفلات، خاصة ذوي الطبقات الدنيا.

يرتدي الناس في الكرنفال أقنعةً تضمن عدم كشف هويتهم، وتكون الأقنعة في معظم الأحيان للاستهزاء بالسلطة والطبقة الأرستقراطية، فقد بدأ الكرنفال كتمردٍ سياسيّ ضد الطبقات الاجتماعية الأرقى.

يرجع أصل كلمة Carnival إلى وثيقة Doge Vitale Falier من عام 1094، حيث تم استخدامها لأول مرة في الحديث عن الملاهي العامة. ومع ذلك، بدأ الكرنفال في تاريخ البندقية عطلة رسمية في عام 1296، عندما أعلن مرسومٌ من مجلس الشيوخ عن عطلة رسمية في اليوم السابق لبداية الصوم الكبير.

كان يجد المجرمون في هذا المهرجان متنفسهم للقيام بجرائمهم مختفين تحت أقنعتهم، وأجبرت هذه التجاوزات الخطيرة جمهورية البندقية على إصدار سلسلة من المراسيم للحد من التجاوزات والاستخدام الاحتيالي للأقنعة والأزياء في البندقية.

فمنذ عام 1339، فُرض حظر على أقنعة البندقية وأزياء الكرنفال في الليل، وفي القرن الـ15 تم منع مَن يرتدي الأقنعة مِن دخول الأماكن المقدسة، فكان المجرمون يُخفون الأسلحة داخل ملابسهم، ويرتكبون الجرائم دون معرفة ملامحهم.

مع سقوط جمهورية البندقية في عام 1797 على يد نابليون أُلغيت العديد من تقاليد كرنفال البندقية لمدة قرنين تقريباً. وفي عام 1967 أعيد تنظيم الكرنفال مرة أخرى باستعراضات الأزياء والأقنعة، لتعود الحياة إلى كرنفال البندقية.

يمتد كرنفال البندقية (فينيسيا) هذا العام 2019 من السبت 16 فبراير وحتى الثلاثاء 5 مارس، ويتغير تاريخ الاحتفال بالكرنفال كل عام، فإذا كنت تود قضاء عطلتك في فينيسيا خلال فترة الكرنفال فاحرص على التأكد من تاريخ الاحتفال به.

2- الريش والاستعراضات أكثر ما يميز مهرجان ريو

يعد كرنفال ريو دي جانيرو، أو كرنفال البرازيل الأكثر شهرة وشعبية في العالم بأسره، وقد بدأ كمهرجانٍ وَثَنيٍّ لتكريم الآلهة في القرن 15. ويعتبر الكرنفال الاحتفال الأخير قبل الصوم الكبير.

 

وقد كان البرتغاليون أولَ مَن نَظَّموا المسيرات، وكانوا هم الذين أدخلوا الكرنفال إلى البرازيل، لكن بالإضافة إلى ذلك فإن كرنفال ريو عكس أيضاً تأثيراً إفريقياً عظيماً بالموسيقى والرقص. فعندما وصل البرتغاليون إلى البرازيل أحضروا العبيد الأفارقة، الذين حملوا معهم ثراء ثقافتهم الإفريقية.

لا يمكن الاحتفال بكرنفال ريو من دون موسيقى السامبا، وبدأ اندماجهما معاً منذ عام 1921، وقبل ذلك كان كرنفالاً تنكرياً كغيره من كرنفالات أوروبا.

وفي عام 1930، بدأت التنافسات بين مدارس السامبا من خلال تقديم أفضل العروض والتتويج في الكرنفال.

يقام مهرجان ريو أو مهرجان البرازيل في هذا العام 2019 في الفترة ما بين الجمعة 1 مارس والسبت 9 مارس، ويمكن حجز تذاكر لحضور الكرنفال من هذا الموقع.

3- كرنفال كولونيا يستمر أكثر من 3 أشهر

يقام كرنفال كولونيا في مدينة كولونيا الألمانية، ويطلق عليه أيضاً كرنفال ألمانيا. وقد بدأ الكرنفال مع بداية المدينة نفسها، ولكن تم الاحتفال به بطريقة منظّمة منذ نحو 190 عاماً فقط.

 

احتفل الألمان القدماء بالانقلاب الشتوي، من أجل تكريم الآلهة وطرد الشياطين الشريرة. في وقت لاحق، اعتمد المسيحيون هذه العادات الوثنية، وكانوا يعلنون عن الصوم الكبير من خلال الاحتفال بالكرنفال.

يبدأ كرنفال ألمانيا يوم 11 من الشهر الحادي عشر (نوفمبر)الساعة 11:11 صباحاً، ولكن الأيام المجنونة للكرنفال لا تبدأ قبل Weiberfastnacht أو ما يسمى الخميس البدين (السابق للصوم الكبير)، وفيه يحتفل الناس في الشوارع والساحات العامة وفي الحانات، وتعلِّق الحانات أوقات إغلاقها طوال فترة الكرنفال.

يحتفل الناس بالغناء والرقص في القاعات والحانات والمطاعم. خلال هذه الأيام الستة يتم تعليق الحياة الطبيعية في جميع أنحاء كولونيا، وتغلق العديد من المؤسسات العامة أبوابها.

وتبدأ الأيام المجنونة هذا العام 2019 من يوم الخميس 28 فبراير/شباط، حتى الثلاثاء 5 مارس.

4- كرنفال ماردي غرا.. ذروة الاحتفال به في ليلة الصوم الكبير

يحتفل سكان مدينة نيو أورلينز بولاية لويزيانا الأمريكية بكرنفال ماردي غرا، وتعني بالإنجليزية Fat Tuesday، أي الثلاثاء البدين، الذي يسبق أربعاء الرماد (أول أيام الصيام الكبير).

يمتلئ الكرنفال بالعروض، والمسابقات، والتنكر، وتحظى جميع أماكن المدينة بالموسيقى الحية، والسياح القادمين للاحتفال.

 

تستمر فعاليات الكرنفال في 2019 من السبت 5 يناير/كانون الثاني حتى الثلاثاء 5 مارس، ويمكن الاطلاع على كافة الفعاليات من هنا.

5- كرنفال بوليفيا أشهر كرنفالات أمريكا الجنوبية

كرنفال بوليفيا دي أورورو يعكس الجذور الأصلية لأمريكا الجنوبية، ويعتبر أحد روائع اليونسكو للتراث الشفهي وغير المادي للبشرية.
كان الكرنفال في الأصل احتفالاً وثنياً، وأدرجه المستعمرون الإسبان مع الاحتفالات المسيحية في بلدية كانديلاريا في إسبانيا.

 

يقام الكرنفال كلَّ عام في يوم السبت السابق لأربعاء الرماد، ومن مظاهر الاحتفال الرقصات الشعبية الرائعة، والأزياء الغريبة، والمصنوعات اليدوية الجميلة، والموسيقى الحية، وما يصل إلى 20 ساعة من الحفلات المستمرة.

في هذا العام 2019، ستبدأ فعاليات الاحتفال بالكرنفال من يوم السبت 2 مارس حتى الثلاثاء 5 مارس، الذي يُسمى الثلاثاء البدين، ويسبق بداية الصوم الكبير.

6- كرنفال بلجيكا يتميز بقبّعات الريش الضخمة

في كل عام يخرج الناس للشوارع مقنَّعين، يرتدون ملابس الاحتفالات الضخمة، ويرقصون للترحيب بالكرنفال في بلجيكا، ما يعكس ممارسات تاريخية مختلفة للمشاركة في المرح قبل أن يبدأ موسم الصوم الكبير.

بدأ الكرنفال في بلجيكا من تقاليد وثنية لطرد الأرواح الشتوية وتشجيع الربيع، وأصبح فيما بعد مرتبطاً بالصوم الكبير في مطلع القرن السادس.

ونظراً لأصالته وتقاليده الطويلة، اختير هذا المهرجان أحد روائع التراث الشفهي وغير المادي للبشرية من قبل اليونسكو في عام 2003.

ومن أهم مسيرات الكرنفال مسيرة للمئات يرتدون أحذية خشبية وأقمشة سوداء وصفراء وحمراء. على رأسهم وضعوا قبعات كبيرة مزيَّنة بالريش، على وجوههم أقنعة الشمع ونظارات صغيرة مع إطارات سوداء، و بينما يسيرون يرمون البرتقال على المتفرجين. تبدأ الاحتفالات في الأحد السابق لأربعاء الرماد، ويوافق هذا العام 2019 الأحد 3 مارس، وينتهي الثلاثاء 5 مارس

التعليقات

اترك تعليقاً