8 أخطاء يجب إلا ترتكبها

8 أخطاء يجب إلا ترتكبها
صورة تعبيرية
كتب: آخر تحديث:

كثير منا يرتكب بحق نفسه بعض الأخطاء التي قد تؤثر على حياته الاجتماعية، وتكون هذه الأخطاء نابعة من حب الذات، لكن هناك بعض التصرفات عليك أن تتجنبها وفق موقع Thought Catalog الأمريكي.

1- لا تصد حب الآخرين لك

حين يحلك مَن حولك لا تحاول إقناعهم أنهم أفضل منك، وفي المقابل لا ترد على إطراءاتهم بذكر جميع عيوبك، وإذا أبدى لك أحدهم حبه، بالفعل والكلام فصدقه في ذلك.

2- لا تسمح للآخرين بالتلاعب بمشاعرك

عندما لا يحب المرء منا نفسه، يسهل عليه الشعور بأنه يستحق المعاملة السيئة، لكن هذا ليس صحيحاً. فلا ينبغي عليك السماح لأحد بمعاملتك بطريقة سيئة، ولا ينبغي عليك السماح لأي أحد بخداعك، وأيضاً لا تسامح من يؤذي قلبك.

3- لا تفوت الفرص الحماسية

لا تمنع نفسك من التقدم لوظيفة ما لمجرد أنك غير واثق من أهليتك لها، ولا تتراجع عن حضور حفل لأنك لا تشعر بالثقة في أن أحداً يريد منك الحضور. لا تفوت على نفسك الأيام الجميلة لقلقك من تحولها إلى أيام سيئة.

4- لا تؤذ نفسك عاطفياً أو جسدياً

حين تمر بفترة من عدم الرضا عن الذات يسهل عليك الشعور ألا شيء تفعله مهم، ولكن لا ينبغي عليك أن تعرض نفسك للألم سواء الجسدي أو النفسي.

5- لا تصد من يهتمون لأمرك

لا تفترض أن الآخرين يكرهونك بقدر ما تكره نفسك، أو أنهم يعاملونك بلطف بدافع الشفقة عليك، أو أنهم يحكمون عليك من منطلق العيوب التي تركز عليها كلما نظرت في المرآة، وكذلك لا تفترض أن مشاعرهم تجاهك ليست حقيقية لأنهم يرون منك جوانب لا تراها أنت.

6- لا تنتقص من الآخرين الذين يحبون أنفسهم

لا تدع غيرتك تصير سماً فعندما ترى شخصاً يتقبل نفسه ويثق فيها، فاستمد منه الإلهام بدلاً من مقارنة نفسك به، وحاول تقليده وزيادة حبك لنفسك.

7- لا تَقنع بحياة عادية

لا تُقنع نفسك بالبقاء في وضع سيئ لشعورك بأنك لا تستحق الأفضل، ولا تُقنع نفسك بأن هذا هو أفضل ما ستحصل عليه وأنه لا طائل من المحاولة. لا تدع التشاؤم يدفعك للكذب على نفسك.

8- لا تفقد إيمانك بنفسك

لا تفترض أن بقية حياتك ستكون بائسة لأن وضعك الحالي ليس جيداً، فأمور كثيرة تتغير في يوم واحد، ناهيك عن عام أو عامين أو عشرة؛ فشعورك الآن لن يستمر معك للأبد.

ربما يستغرق تعلم حب نفسك الوقت، لكن عليك بذل الجهد في تحسين معاملتك نفسك، وأن تقبل أيضاً أنك تستحق الحب.

التعليقات

اترك تعليقاً