صحيفة فرنسية:بوتين.. الزعيم الذي لا مفرّ منه

صحيفة فرنسية:بوتين.. الزعيم الذي لا مفرّ منه
بوتين
كتب: آخر تحديث:

قالت صحيفة “لوبينيون” الفرنسية في افتتاحية عددها الصادر اليوم بعنوان: “بوتين.. الزعيم الذي لا مفرّ منه”، غداة لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقر إقامة الأخير بقلعة بريغانسون الفرنسية، إنه في غضون ست سنوات، التقى فلاديمير بوتين 28 مرة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، الأمر الذي اعتبرته الصحيفة كافيا للإجابة عن التساؤلات حول شرعية استقبال ماكرون لسيد الكرملين، مساء الإثنين.

واعتبر الإعلامي المخضرم نيكولا بيتو في هذه الافتتاحية، أنه بصرف النظر عن الإعجاب بنظام بوتين أو عدمه ومن أساليبه واستخفافه بالنموذج الديمقراطي الغربي، إلا أن التحدث إليه يعد ضرورة مطلقة، وإن كان ذلك لا يعني أن يكون المحاور ساذجاً، ولكن الشيء الأكيد هو أن إقصاء سيد الكرملين من قمم مجموعة الـ8 منذ عام 2014 لم تكن له أي نتيجة تذكر.

كما رأى الكاتب أن استئناف الأوروبيين للعملية الدبلوماسية مع روسيا أمر ضروري للغاية أكثر من أي وقت مضى في ظل “حالة الضعف” التي تواجهها دول الاتحاد الأوروبي.

وعليه، حث الكاتب على ضرورة إعادة عقد لقاءات منتظمة بين فرنسا والدول الأوروبية من جهة وروسيا من جهة أخرى. فروسيا بوتين تمسك بجزء من مفاتيح الصراعات الدولية العسكرية والاقتصادية، وإعادتها إلى اللعبة السياسية الدولية عبر المشاركة في قمة مجموعة الـ8 وغيرها تعد مسألة ضرورية.

التعليقات

اترك تعليقاً