فيلم وثائقي جديد عن قضية عدنان سيد المتهم بجريمة قتل في أمريكا

فيلم وثائقي جديد عن قضية عدنان سيد المتهم بجريمة قتل في أمريكا
فيلم وثائقي جديد عن قضية عدنان سيد المتهم بجريمة قتل في أمريكا
كتب: آخر تحديث:

في 9 فبراير من العام 1999، اكتُشِفَت جثة شابة تبلغ من العمر 18 عاماً وتُدعَى هاي مين لي، في مُتنزَّه ليكين بمدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية.

خُنِقَت لي حتى الموت، وأُلقِيَ القبض على حبيبها السابق، عدنان سيد، بعد ذلك بوقتٍ قصير بتهمة قتلها -رغم ادعائه أنه بريء، وفق ما ذكرت  صحيفةMirrorالبريطانية.

وفي فبراير من العام 2000، أُدين عدنان بتهمة القتل من الدرجة الأولى، وحُكِمَ عليه بالسجن لثلاثين عاماً.

بعد 14 عاماً من ذلك، تحوَّلَت القضية إلى مادةٍ للتناول في برنامجٍ للصحافة الاستقصائية يُعرَف باسمSerial، كان قد حقَّق نجاحاً فورياً وحصد العديد من الجوائز.

ولذا، حقَّقَ برنامج Serial في مقتل هاي مين لي، وأثار تساؤلاتٍ حول ما إذا كان عدنان قد أُدين بصورةٍ ليست حقيقية.

فكشف التدوين الصوتي للبرنامج، الذي حُمِّلَ على الإنترنت أكثر من 175 مليون مرة، أن المحامي الخاص بعدنان سيد لم يستدع واحدةً من زملاء الدراسة له، وهي آجيا ماكلاين، التي تدَّعي أن لديها دليلاً لتبرئة سيد وقت حدوث القتل.

فيلم وثائقي جديد عن قضية عدنان سيد

 

مُنِحَ عدنان، الذي يبلغ من العمر الآن 38 عاماً، محاكمة جديدة في مارس 2018، بعدما قضت محكمة الاستئناف بولاية ميريلاند بأنه حظي بـ «مساعدةٍ غير فعَّالة» خلال محاكمته الأولى.

وينتظر عدنان الآن قراراً بشأن الاستئناف من المُتوقَّع أن يصدر في وقتٍ ما قبل شهر أغسطس 2019.

وبينما ينتظر معه متابعو القضية، فإنهم يُمتِّعون أعينهم الآن بمقطعٍ ترويجي لفيلمٍ وثائقي جديد، من إنتاج شبكة HBO التلفزيونية، مستوحى من برنامج Serial.

حيث أطلقت شبكة HBO المقطع الأول لفيلم The Case Against Adnan Syed، الذي يمتد لأربع ساعات، والذي ظلَّ قيد الإعداد منذ العام 2015.

ويعد الفيلم بـ «اكتشافاتٍ جديدة، وإفشاءاتٍ مثيرة تتحدَّى قضية الولاية».

ولم يُوضَع بعد موعدٌ لإطلاق الحلقة الأولى، لكن من المُتوقَّع أن تُبَث في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

خلال الحلقات الأربع، سيتمكَّن المشاهدون من متابعة المقابلات التي جرت مع عدنان، وفريق الدفاع الخاص به، وعائلته، ومُدرِّسي الفتاة هاي مين، وصديق عدنان السابق جاي ويلدز، الذي شهد ضده خلال محاكمة جريمة القتل.

ويعرض الفيلم أيضاً المحامية الأمريكية ذات الأصول الباكستانية ربيعة شودري، التي عملت في تدوين صوتي آخر عن عدنان، حمل اسم Undisclosed، ونُشِرَ في كتابٍ عن قصته في العام 2016.

وأثار المقطع الترويجي متابعي Serial لرؤية ما يحمله الفيلم من خفايا ستُكشف عن عدنان سيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *