لحظات استثنائية في حياة جورج بوش الرئيس الـ41 للولايات المتحدة

لحظات استثنائية في حياة جورج بوش الرئيس الـ41 للولايات المتحدة
وفاة جورج بوش الأب الرئيس 41 للولايات المتحدة
كتب: آخر تحديث:

كانت حياة الرئيس الراحل جورج بوش الأب حياة طويلة ومعمرة استحوذ فيها علي اسمه جورج هيربرت ووكر بوش من جده والشاعر والقس البريطاني جورج هيربرت الذي كان في فترة 1593 إلي 1633، ولكن بوش الأب لم يعمل طوال حياته إلا في السياسة.

وتشير صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إلي ان بوش الأب كان الرئيس الـ41 للولايات المتحدة الأمريكية من عائلة ارستقراطية، ولد في ميلتون، ماساتشوستس، وهو ابن بريسكوت بوش ودوروثي ووكر بوش.

اللتحق بوش الأب بالقوات المسلحة وكان عمره 18 عاماً أصغر طيار حربي بالبحرية الأمريكية، نفذ 58 مهمة قتالية في الحرب العالمية الثانية، و خدم حتى نهاية الحرب، ثم دخل جامعة ييل، وتخرج في عام 1948، وانتقل مع عائلته إلى غرب تكساس وعمل في مجال النفط،.

أصبح بوش الأب مليونيرا في سن الأربعون عاما، و دخل مجال السياسة بعد فترة وجيزة من تأسيس شركته النفطية الخاصة مع زوجته باربرا بيرس التي من عائلة الرئيس الرابع عشر فرانكلين بيرس، وكان لديهمما ستة أطفال، أحدهم روبن الذي توفي في طفولته، وجورج دبليو بوش الذي أصبح رئيسا لفترتين، بالإضافة إلى 17 حفيدا.

وفازبوش الأب في انتخابات مجلس النواب في عام 1966،وعينه الرئيس ريتشارد نيكسون بوش سفيرا لدى الأمم المتحدة في عام 1971، وأصبح رئيسا للجنة الوطنية للجمهوريين في عام 1973. في العام التالي، عينه الرئيس جيرالد فورد سفيرا في جمهورية الصين الشعبية، ثم عيّنه لاحقا لمنصب مدير المخابرات المركزية.

وفي عام 1980 ترشح بوش الأب للرئاسة عن الحزب الجمهوري، ولكن بطاقة الترشيح ذهبت للمرشح رونالد ريجان، و قام ريجان باختيار بوش ليكون زميله في الترشح، وأصبح بوش نائبا للرئيس بعد فوزهما بالانتخابات، وخلال فترة نيابته للرئيس التي استمرت ثمانية اعوام، ترأس بوش فريق العمل الإداري حول رفع الضوابط والحرب على المخدرات.

وبعد ثماني سنوات لكونه نائبا للرئيس رونالد ريجان، ومع سعيه للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة ،أصبح جورج بوش الأب الرئيس الـ41 للولايات المتحدة، واستمرت ولايته من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة.

وفي عام الـ1990 قاد بوش حملة لإخراج القوات العراقية من الكويت، وشن عملية عاصفة الصحراء، و لكنه رأى أن التدخل في الشرق الأوسط ينذر بفوضى قادمة، وفي عام 1991 تصاعدت شعبيته بسبب حرب الخليج، ووعد الناخبين الأمريكيين “لا ضرائب جديدة” ولكن تراجع عن هذا القرار بعد مرور الاقتصاد الأمريكي بلحظات ضعف ومن هنا أبعده الناخبون عن منصبه بعد قضاء فترته الأولي وفاز خصمه المرشح الديمقراطي بيل كلينتون بالإنتخابات عام 1992.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *