وفاة شريفة مكة الأميرة دينا الزوجة الأولى لعاهل الأردن الراحل الملك حسين

وفاة شريفة مكة الأميرة دينا الزوجة الأولى لعاهل الأردن الراحل الملك حسين
وفاة شريفة مكة الأميرة دينا الزوجة الأولى لعاهل الأردن الراحل الملك حسين
كتب: آخر تحديث:

أعلن الديوان الملكي الأردني، في بيان، الأربعاء، وفاة الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك حسين بن طلال، والدة ابنته الأميرة عالية.

ونعى الديوان “بمزيد من الحزن والتأثر، المغفور لها بإذن الله سمو الأميرة دينا عبد الحميد، رحمها الله، والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأربعاء” في عمان.

ويشيع جثمان الأميرة دينا ظهر الأربعاء إلى مثواها الأخير في المقابر الملكية في مراسم خاصة.

ودينا هي ابنة الشريف عبد الحميد بن محمد عبد العزيز، أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، ولدت في القاهرة في ديسمبر/كانون الأول من عام 1929، وسمح لها باستخدام لقب الاحترام “شريفة مكة” بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وهي قريبة من الدرجة الثالثة لحماها الملك طلال.

 تخرجت من جامعة كامبريدج، وعملت أستاذة في الفلسفة والأدب الانكليزي في جامعة القاهرة.

أطلق عليها لقب ملكة الأردن بعد زواجها من الملك حسين بن طلال في عام 1955، وهي والدة ابنته البكر الأميرة عالية، لكنهما انفصلا في عام 1957، فصار لقبها صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا.

في عام 1970، تزوجت من صلاح التعمري، المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، وعاشت لفترة في لبنان، قبل أن تعود إلى الأردن وتستقر عند ابنتها عالية بنت الحسين.

الأميرتان دينا عبد الحميد وعالية بنت الحسين

صورة للأميرة دينا في القاهرة عام 1955

وتزوج الملك حسين أربع مرات: الأولى من الأميرة دينا، والثانية من الأميرة منى (1961 – 1971) والدة الملك الحالي عبد الله، والثالثة من الملكة علياء عام 1972 وتوفيت بحادث طائرة عام 1977، والأخيرة من الملكة نور عام 1978 وحتى وفاته عام 1999.

التعليقات

اترك تعليقاً