تقارير وتحليلات

التليجراف: الهجوم على حقول النفط السعودية يحمل بصمات إيران

 قالت صحيفة “التليجراف” البريطانية،  إن الهجوم الذي وقع السبت الماضي على حقول النفط السعودية يحمل بصمات إيرانية.

وفي مقال تحت عنوان “الهجوم على حقول النفط السعودية يحمل بصمات إيران”، قالت الصحيفة إن الهجوم هو طعنة في قلب المملكة النابض.

يقول التقرير الذي كتبه جوزيه إنسور بعد مشاركته بجولة على المنشأتين إن السعودية تعرضت لعدد من الهجمات الأصغر في الأشهر القليلة الماضية، على أيدي الحوثيين المدعومين من إيران. لكن تبني الجماعة  الهجمات الأخيرة قوبل بتشكيك واسعة النطاق.

والضرابات نهاية الأسبوع الماضي كشفت عمق الصراع بين السعودية وإيران ونقلت المواجهة الخفية بين الدولتين من الظل إلى النور. وإذا صدق تقرير الاستخبارات الأمريكية، فإن هذا كان أول هجوم كبير تقوم به إيران، من داخل أراضيها على خصمها.

لم تكن الرياض تتوقع الهجوم من طهران، وكان نظام الدفاع المضاد للصواريخ في السعودية يواجه الجنوب باتجاه اليمن بدلاً من الشمال تجاه إيران والعراق. ويشتبه في أن طهران أرسلت صواريخها على طريق دائري حول شمال مياه الخليج عبر المجال الجوي العراقي، مما سمح لها بالتهرب بنجاح من أجهزة الرادار السعودية المتطورة.

نظمت أرامكو جولة للصحافيين في الموقعين يوم أمس الجمعة – وهو إجراء نادر في المملكة التي لا تعرف عادة بشفافيتها، لكن من الواضح أن الرياض حريصة على حشد الدعم لأي رد منسق ضد إيران. لقد شاركت بالفعل الكثير من الأدلة مع الولايات المتحدة وتعتزم تقديمها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

لدى زيارة المواقع المدمرة، كان من الواضح على الفور أن الضربات كان مخططًا لها بوضوح وتم تنفيذها بذكاء، بشكل يفوق قدرات الحوثيين.

من الواضح أن الرياض تقوم بجهد كبير لإصلاح الأضرار حيث يتم شحن الأجزاء المطلوبة بشكل عاجل من أماكن بعيدة مثل الولايات المتحدة وأوروبا.

الخبراء الذين فحصوا صور آثار الضربات، يعتقدون أن حجم الهجوم ربما تم الاستهانة به. وقال موظف سابق في أرامكو على دراية بالمنشأتين: “إن الدقة في ضربات الطائرات بدون طيار مذهلة وحقيقة أن تلك المناطق المحددة كانت مستهدفة تشير إلى أن المهاجمين كانوا يعرفون مكان الهجوم لتحقيق أقصى تأثير”.

ويرى التقرير أن السعودية، في ظل حاكمها الفعلي ولي العهد محمد بن سلمان، تحاول الظهور بمظهر الانفتاح على العالم. وتأتي جولة الصحافيين في أرامكو أمس الجمعة كأوضح علامة على ذلك حتى الآن.

وعلى النقيض من ذلك يرى التقرير أن بن سلمان تجاهل جريمة القتل الوحشي للصحافي جمال خاشقجي والسجن الجماعي لنشطاء حقوق المرأة ، وإذا أُضيف إلى ذلك إخفاقه في حماية البلاد فسيشكل ذلك إحراجاً كبيرا للأمير.

فالرياض التي تستضيف العام المقبل قمة مجموعة العشرين، ستحتاج إلى تأمين الثقة في أنها ستكون قادرة على حماية المندوبين الزائرين المهمين من أي هجوم محتمل في المستقبل.

“يمكنك أن ترى ، هناك الكثير من الأضرار” ، قال السيد غامدي ، المدير في بقيق ، مشيراً إلى عامل استقرار محروق. “لكن لدينا بعض من أفضل الفرق في العالم. في غضون سبع ساعات تم إطفاء الحرائق. خلال 24 ساعة أعادنا الإنتاج إلى 30 في المائة. “

يعمل حوالي 1100 موظف من أرامكو في مصنع بقيق في الأسبوع العادي، ولكن حتى تتمكن الشركة من استعادة الإنتاج الطبيعي، لديهم 6000 عامل يعملون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

أي محاولات للتستر على الأضرار والإجراءات المتبعة لمواجهتها قد يؤدي إلى تآكل الثقة بشكل خطير في قدرات السعودية، ليس فقط لحلفائها بل للمستثمرين قبل عرض عام دولي متوقع لأرامكو المملوكة للدولة، والتي وصفت بأنها أكبر اكتتاب عام على الإطلاق في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى