تقارير وتحليلات

النظام الإيراني يستعين بالجيش لمواجهة مظاهرات اليوم الجمعة..الثوار يستخدمون تكتيك جديد لهزيمة الحرس الثوري

 

 

طلب النظام الإيراني من قوات الحرس الثوري إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية في الشوارع لمواجهة الاحتجاجات التي تتسع رقعتها في البلاد، وسط مخاوف من خروج المزيد من المتظاهرين اليوم الجمعة.

https://twitter.com/twitter/statuses/949005805730385920

وفي وقت سابق، نشر الحرس الثوري في إيران قوات في عدد من الأقاليم لإخماد الاحتجاجات التي أقلقت القيادة الدينية للبلاد.

وأظهر فيديو نشره ناشطون في مدينة شهر إبريشم إقدام السلطات على إرسال تعزيزات أمنية ومركبات مصفحة إلى عدد من مناطق الاضطرابات، لمواجهة دعوات الخروج اليوم الجمعة في العاصمة طهران ومدن أخرى.

وتجمع أهالي معتقلين إيرانيين على خلفية التظاهرات المعارضة للنظام أمام سجن إيفين للمطالبة بالإفراج عن أقاربهم.

النظام الإيراني يستعين بمرتزقة عراقيين وأفغان لقمع الاحتجاجات..الحرس الثوري نزل للشارع بعد فشل الشرطة

وألقت السلطات الإيرانية القبض على مئات المواطنين خلال تظاهرات جابت شوارع العاصمة ومدن أخرى، ندد خلالها المحتجون بفساد النظام الإيراني وأحرقوا صور المرشد الأعلى علي خامنئي.

وقال قائد الحرس الثوري، الميجر جنرال محمد علي جعفري، إنه أرسل قوات إلى أقاليم أصفهان ولورستان وهمدان لمواجهة “الفتنة الجديدة” بحسب تعبيره.

وقتل النظام حوالي 35 متظاهرا وأصيب العرشات واعتقل أكثر من الف شخص.

وتحولت الاحتجاجات، التي بدأت الأسبوع الماضي بسبب الإحباط من الأزمات الاقتصادية، التي يعاني منها الشباب والطبقة العاملة، إلى انتفاضة ضد السلطات والمزايا التي تتمتع بها النخبة خاصة المرشد علي خامنئي.

مايك بينس يتعهد بالوقوف بجوار الإيرانيين وعدم خذلهم مثل أوباما

تكتيك ليلي

من جانب آخر، بدأ المتظاهرون يركزون على الخروج ليلا إلى الشوارع لضمان حشد أكبر وجعل عمليات القمع أكثر صعوبة، وذلك بعد لجوء النظام الإيراني إلى نشر قوات الحرس الثوري المسلحة في أقاليم البلاد في محاولة لإخماد الانتفاضة الشعبية ضد النظام.

https://twitter.com/twitter/statuses/949005652072042496

وقال مدير مركز الأحواز للإعلام والدراسات الاستراتيجية، حسن راضي، لـ”سكاي نيوز عربية” إنه منذ بدء الانتفاضة كانت المظاهرات تخرج في الصباح ومنتصف اليوم والمساء، وفق جدول زمني يحدد أيضا أماكن التظاهر.

مظاهرات إيران: الثوار يعلنون مليونية إسقاط النظام اليوم..مقتل عناصر مخابرات واشتباكات خارج قاعدة عسكرية..أمريكا قد تفرض عقوبات

وذكر أنه مع اشتداد القمع الأمني، بات المتظاهرون حاليا يركزون على الخروج ليلا وفق توزيع معين بمعرفة اللجان الشعبية، مؤكدا أن الأمن المسلح يواجه صعوبات في تفريق المظاهرات الليلية.

وأضاف راضي أن المظاهرات الليلية مناسبة لحشد أكبر عدد من المحتجين، لكنه أشار، في الوقت نفسه، إلى أن ذلك لا يمنع خروج مظاهرات خلال اليوم في مختلف المدن.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرها ناشطون في الأحواز، مسيرات احتجاجية ليلا في شوارع الإقليم الذي تقطنه أغلبية عربية تعاني من الاضطهاد والتهميش.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى