تقارير وتحليلات

اليوم آخر الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالرياض

تنطلق اليوم الخميس بالرياض، آخر الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، حيث يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا لهم برئاسة المملكة العربية السعودية، وذلك لبحث الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمال القمة العربية المقررة فى الدمام الأحد المقبل والتى تتسلم المملكة رئاستها من الأردن.

ويبحث مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، 18 بندا على رأسها القضية الفلسطينية والأزمات فى سوريا وليبيا واليمن وغيرها بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية فى السودان ودعم جزر القمر بالإضافة إلى باقى البنود الدائمة على أجندة المجلس والقمة العربية.

كما يناقش الاجتماع موضوع التدخلات الإيرانية فى شئون الدول العربية، وهو من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة وهناك مشروع قرار خاص يدين هذه التدخلات الإيرانية فى الشئون العربية بشكل واضح بالإضافة إلى إدانة قيام الميليشيات الحوثية بإطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، بشكل متكرر خاصة فى الآونة الأخيرة.

كما يناقش الاجتماع الوزارى مشروع قرار أيضا بشأن إدانة التدخلات التركية فى العراق وسوريا، وهناك طلب تقدم به العراق على جدول الأعمال فيما يخص دعم النازحين فى الدول العربية وبصفة خاصة دعم النازحين فى العراق؛ كما يبحث الاجتماع الوزارى العربى طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية، لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026.

من جهته قال مساعد وزير الخارجية الكويتى لشؤون الوطن العربى السفير عزيز الديحانى، أن الاجتماعات التحضيرية للقمة تتعلق بتعزيز العمل والتضامن العربى المشترك إلى الاجتماع العربى الوزارى المقرر عقده غدا الخميس فى الرياض.

وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة، أن مندوبى وكبار المسئولين فى الدول العربية استعرضوا جدول أعمال القمة الـ29 وكذلك البنود المدرجة على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب.

وأوضح الديحانى أن جميع البنود تتعلق بالقضايا العربية والعمل العربى المشترك مشيرا إلى تصدر قضية فلسطين والأزمة السورية مشاريع القرارات المنتظر أن يبحثها اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية.

وأكد أن الاجتماعات التحضيرية ثمنت دور دولة الكويت سواء من خلال عضويتها الكويت فى مجلس الأمن أو الجهود التى بذلتها من أجل رفع معاناة الشعوب فى سوريا وليبيا واليمن، مشيرا إلى وجود إجماع عربى على استمرار مثل هذه الجهود.

ولفت السفير عزيز إلى مداخلة الوفد الكويتى فى اجتماع المندوبين وكبار المسئولين والتى تضمنت تأكيدا على أهمية العمل الجماعى لإنجاح القمة الـ29 ودعوة إلى تجاوز أى تحفظات على أى مشاريع قرارات. وقال إن ثمة اجماعا داخل الاجتماع على موقف ورأى دولة الكويت بضرورة اصدار قرارات من دون تحفظات بما يقوى من الجهد العربى ويعزز مسار العمل المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى