تقارير وتحليلات

بوريس جونسون يزور واشنطن لإجراء محادثات حول الأتفاق النووي وأنشطة إيران في الشرق الأوسط

يزور وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون الولايات المتحدة الأمريكية لحثها علي عدم إلغاء الاتفاق النووي الإيراني الذي منع طهران من الحصول علي السلاح النووي.

مهمة اقناع ترامب

وبحسب إذاعة “بي بي سي” لدي المملكة المتحدة البريطانية وحلفاؤها الأوروبيون الوقت حتي 12 مايو المقبل لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإلتزام بالأتفاق الذي انتقده بشدة ووصفه بإنه اتفاق مجنون وأكثر اتفاق مليء بالأخطاء.

واجري ترامب اتصال برئيسة الوزراء البريطانية أمس السبت مع تيريزا ماي اكد خلاله بضمان عدم حصول طهران علي السلاح النووي.

وأشارت الإذاعة إلي أن الاتفاق النووي الإيراني وقع من قبل الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيران ووافقت طهران علي الحد من انشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة علي الاقتصاد.

 

الاتفاق النووي أفضل طريق لمنع إيران من الحصول علي السلاح النووي

واتفق حلفاء أوروبا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا على أن الاتفاق الحالي هو أفضل طريقة لوقف تطوير إيران للأسلحة النووية ، كما حذرت الأمم المتحدة ترامب من الانسحاب من الاتفاق، ولكن ترامب هدد بالانسحاب ما لم يوافق الموقعون على إصلاح العيوب الكارثية في الصفقة.

 

إيران مستعدة لمواجهة قررات ترامب

وقال الرئيس حسن روحاني اليوم الأحد “أن الولايات المتحدة ستواجه أسفاً تاريخياً إذا ما انسحبت من الاتفاق، ولدينا خططاً لأي قرار سيتخذه ترامب وسنواجهه”.

ولفتت الإذاعة إلي أن جونسون سيلتقي بنائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ومستشار الأمن القومي جون بولتون وزعماء السياسة الحارجية في الكونجرس.

 

قضايا ساخنة في انتظار جونسون بواشنطن لمناقشتها

قال جونسون قبل جولته إلي واشنطن “أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة في حالة تأهب لمناقشة العديد من قضايا السياسة الخارجية العالمية”، مشيراً إلي  السلاح الكيماوي في سوريا وحالة تسمم سالزبري للعميل الروسي السابق سيرجي سكريبال.

وأضاف جونسون ان المملكة المتحدة والولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين متحدون أيضًا في جهودنا لمعالجة هذا النوع من السلوك الإيراني الذي يجعل منطقة الشرق الأوسط أقل أمانًا، بسبب أنشطتها الألكترونية لأعمال القرصنة، ودعمها لجماعات مثل حزب الله وبرنامجها الصاروخي الخطير، وتسليح المليشيات الحوثية في اليمن.

 

الموساد يكشف ملفات نووية إيرانية

وتأتي المحادثات بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة بعد أن كشفت إسرائيل عن “ملفات نووية سرية” تتهم إيران بإدارة برنامج سري للأسلحة النووية ، والذي ورد أنه طُبق قبل 15 سنة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الوثائق حقيقية وتظهر أن الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مبني على أكاذيب”.

وإيران بدورها أتهمت نتنياهو بالكذب، وقال وزير الخارجية جواد ظريف “إن الوثائق التي أعدتها إسرائيل هي إعادة صياغة لمزاعم قديمة تعاملت معها بالفعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة”.

الإصرار علي عدم إلغاءالأتفاق

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قال جونسون “إنه من المهم الحفاظ على الاتفاق مع مراعاة المخاوف المشروعة للولايات المتحدة”.

وأضافت الإذاعة أنه من المتوقع أن يناقش جونسون ايضا الأزمة في سوريا وكوريا الشمالية قبل أن يجتمع ترامب مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونج اون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى