تقارير وتحليلات

تاريخ أمريكا الأسود..أشهر عمليات القتل الجماعي في الولايات المتحدة

 

لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب أخرين في عملية دهس بضاحية مانهاتن بمدينة نيويورك الأمريكية.

وللولايات المتحدة تاريخ أسود في عمليات القتل الجماعي وحوادث الدهس وكذلك إطلاق النار والتي سقط فيها عشرات الضحايا، ومن ابرز تلك الحوادث.

شهد هذا الشهر أيضا مقتل 3 أشخاص، وإصابة اثنان آخران، 18 أكتوبر، فى حادث إطلاق نار بمحل تجارى فى مدينة إدجوود بولاية ميريلاند الأمريكية.

وقال مسؤول الشرطة فى ميريلاند جيفرى جالر، وفقا لقناة (سكاى نيوز) إن السلطات تعرفت على مطلق النار وتواصل البحث عنه، مشيرا إلى أن جميع الضحايا الذين سقطوا فى الحادث من عمال المحل التجارى، وتم إغلاق عدد من المدارس المحاذية لموقع إطلاق النار.

قتل جماعي

وفي 2 أكتوبر شهدت أمريكا أسوأ حادث قتل جماعي، عندما فتح مسلح النار في ملهى ليلي بمدينة لوس أنجلوس ما اسفر عن مقتل 58 شخصاً وجرح 500 أخرين.

وكان كازينو “كازينو ماندالي باي” مكتظا بالزبائن لحظة الهجوم مما أدى لارتفاع أعداد الضحايا، وتمكنت الشرطة من قتل المهاجم ويدعى ستيفن بادوك، 62 عاما، وعثرت في غرفته بالفندق على كميات كبيرة من الأسلحة.

دهس متظاهرين

وفي 12 أغسطس لقي شخص مصرعه وأصيب 19 آخرين بعدما دهست سيارة مسرعة مجموعة من المتظاهرين في مدينة تشارلوتسفيل بولاية فيرجينيا.

وكانت المظاهرة لنشطاء خرجوا للاحتجاج على مظاهرة للقوميين البيض اليمينية المتطرفة، والذين خرجوا للمطالبة بطرد المهاجرين ورفعوا شعارات عنصرية.

وفي سياق متصل قتل عنصران بالأمن بعدما تحطمت مروحية كانت تقلهما في تشارلوتسفيل، وذلك خلال عمليات الإسناد الجوي التي كانت تقوم بها السلطات الأمنية في المدينة.

دهس تايمز سكوير

شهد ميدان التايمز سكوير الشهير في مدينة نيويورك حادث دهس راح ضحيته شخص وأصيب 19 آخرين، يوم الخميس 18 مايو.

وأعلنت شرطة نيويورك أن الحادث كان عملا إرهابيا.

وفي ضاحية ستاتن أيلاند في نيويورك تسبب حادث سيارة ثان في سقوط قتيل وجرح 5 أشخاص.

وألقت الشرطة القبض على سائق السيارة، وتبين أنه سُجن مرتين بسبب القيادة تحت تأثير الكحول.

لكن شهود قالوا إنه عملا إرهابيا لأن السائق كان مدركا وتعمد قيادة السيارة عكس السير.

ملهى المثليين

وفي العام كانت هناك هجمات دموية أيضا، حين قتل 50 شخصا وأصيب 53 آخرين بهجوم نفذه مسلح على ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو التابعة لولاية فلوريدا الأحد 12 يونيو.

وقال عمدة فلوريدا إن الهجوم عبارة عن عمل إرهابي، فيما أعلنت الشرطة حالة الطوارئ في كامل أرجاء الولاية.

وأشارت مصادر أمريكية إلى أن منفذ الهجوم على ملهى المثليين في فلوريدا، اسمه عمر متين وهو من أصل أفغاني.

وأكدت الشرطة تحرير 30 رهينة بعد أن قامت بتصفية المسلح الذي كان يحتجزهم داخل ملهى “بالز” الليلي.

فورت هود

وقع هذا الحادث في قاعة فورت هود العسكرية الأمريكية في كيلين، بولاية تكساس، عام 2009.

وأطلق الطبيب النفسي نضال مالك حسن الرصاص على الجنود، ما تسبب في مقتل 13 شخص يعملون في القاعدة العسكرية، ثم أصيب جراء اطلاق النار المتبادل، ونُقل إلى المستشفى وتلقى العلاج، وبعد اكتمال شفائه حُكم، ووجهت إليه عدة تهم بالقتل العمد، والشروع بالقتل.

طالب كوري

أطلق شو سينج، 23 عاما، طالب من كوريا الجنوبية، الرصاص في الحرم الجماعي في جامعة فرجينيا للتكونولوجيا، فقتل حوالي 32 طالبا ومُدرسا، وأصاب 28 آخرين، ثم انتحر، في أبريل 2007.

ولم يتم الكشف عن دوافع تنفيذ الهجوم، إلا أن زملائه في الفصل وصفوه فيما بعد بالشخص الانعزالي، والذي بقى وحيدا لفترات طويلة، ونادرا ما يتحدث لأحد، وأشاروا إلى أنه لديه تاريخا طويلا مع المشاكل النفسية.

إرهاب بمدرسة

اعتبرت هذه الحادثة من أسوأ العمليات الإرهابية في تاريخ الولايات المتحدة، إذ أطلق أدم بيتر لانزا الرصاص على والدته، ثم قاد سيارته إلى مدرسة ساندي هوك الابتدائية، التي تلقى فيها تعليمه الابتدائي، وفتح النار على الطلاب والتلاميذ، فقتل 27 شخصا من بينهم 20 طفلا، ثم انتحر.

وقال شهود عيان وأشخاص يعرفون لانزا إنه كان يعاني من اضطرابات نفسية، وأشارت الشرطة إلا أنه كان مُصاب بمتلازمة اسبرجر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى