تقارير وتحليلات

ترامب وبوتين يؤكدان نجاح قمة هلسنكي وتغيير العلاقات للأفضل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في هلسنكي، ان محادثاته مع نظيره الامريكي دونالد ترامب كانت “ناجحة جدا ومفيدة للغاية”.

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب بعد انتهاء القمة بينهما ان “المحادثات جرت وسط اجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جدا ومفيدة للغاية”.

وتابع بوتين “بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الاول (…) لقد تحادثنا بشكل جيد (…) وآمل بان نكون قد بدأنا نفهم بعضنا البعض بشكل افضل”.

وقال ايضا “لم نتمكن من حل كل شيء، الا اننا انجزنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه”.

بوتين تمني الفوز لترامب في الإنتخابات الأمريكية

وفي الوقت الذي تتهم فيه روسيا بانها تدخلت في الانتخابات الرئاسية الامريكية عام 2016 لصالح ترامب، اقر بوتين بانه كان “يرغب بفوز ترامب لانه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات الروسية الامريكية”.

الا ان الرئيس الروسي حرص على تكرار القول ان روسيا “لم تتدخل اطلاقا” في الانتخابات الاميركية، موضحا ان ترامب تطرق الى هذه النقطة التي تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة.

ودعا بوتين الى “عدم استخدام العلاقات الروسية الامريكية للمقايضة، في اطار الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة”.

استجواب المخابرات الروسية

كما عرض بوتين افساح المجال امام السلطات الامريكية لاستجواب عناصر الاستخبارات الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات الامريكية عام 2016.

وقال في هذا الاطار “هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود الى العام 1999 حول التعاون في الشؤون الاجرامية، ولا يزال هذا الاتفاق ساري المفعول. وفي هذا الاطار بامكان النيابة العامة الاميركية ارسال طلب لاستجواب هؤلاء الاشخاص الذين تدور شبهات حولهم”.

وكانت وجهت الجمعة اتهامات الى 12 عنصرا من الاستخبارات الروسية بالتورط في قرصنة الحزب الديموقراطي الامريكي عام 2016.

كما وصف بوتين الشائعات التي تفيد بان لدى روسيا ملفات تمس بدونالد ترامب بانها “عبثية”.

فترة صعبة للعلاقات الثنائية

وقال من جهة ثانية “من الواضح للجميع ان علاقاتنا الثنائية تمر بفترة صعبة، الا انه لا يوجد سبب موضوعي” لكي تكون هذه العلاقات صعبة.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان القمة الاولى بين بوتين وترامب “كانت اكثر من ممتازة”.

وردا على سؤال صحافي حول اجواء المحادثات بين ترامب وبوتين، قال لافروف بانها كانت “رائعة واكثر من ممتازة”، حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء.

ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت منذ 4 ساعات

ولم يوجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاثنين اي انتقادات لنظيره الروسي على خلفية احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الامريكية مشددا على نفي فلاديمير بوتين “بشدة” اي تدخل.

وتشتبه الاستخبارات الاميركية بان بوتين وراء حملة قرصنة ودعاية للتدخل في الانتخابات الاميركية في 2016 من اجل ترجيح فوز ترامب، لكن الاخير بدا وكانه يقف مع الجانب الروسي.

وقال ترامب “لدي ثقة كبيرة في الاستخبارات الامريكية لكنني اقول لكم ان الرئيس بوتين كان شديدا وقويا في نفيه اليوم وقدم عرضا لا يصدق”..

واكد ترامب “هذا التحقيق كارثة (…) لها عواقب سلبية على علاقات اول دولتين نوويتين في العالم”.

واضاف “ليس هناك تآمر (…) الجميع يعلم. لقد قمنا بحملة انتخابية مميزة لهذا السبب انا رئيس”.

بوتين ينفي تدخل روسيا في الإنتخابات الأمريكية

من جهته قال بوتين “اضطررت الى تكرار ما قلته مرارا : الحكومة الروسية لم تتدخل ابدا ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية الاميركية بما في ذلك العملية الانتخابية”.

واضاف “هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود الى 1999 حول المساعدة في القضايا الاجرامية ولا يزال ساريا. في هذا الاطار (النيابة الاميركية) يمكنها رفع طلب لاستجواب هؤلاء الاشخاص المشتبه بهم”.

القمة بداية لاستعادة العلاقات

قال ترامب الاثنين ان القمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “ليست سوى بداية” لعملية استعادة العلاقات، وأن علاقة واشنطن تغيرت مع روسيا منذ 4 ساعات، في إشارة إلى اجتماع القمة.
وأشاد ترامب بالرئيس الروسي، قائلا: “لقد اختتمت للتو اجتماعا مع الرئيس بوتن بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، لقد أجرينا حوارا مباشر وصريحا ومثمرا للغاية”.

واضاف في مؤتمر صحافي مشترك في هلسنكي “من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا واتفقنا على القيام بذلك (…) انا متأكد من أننا سنلتقي مستقبلا في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل الى حل المشاكل التي ناقشناها اليوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى