تقارير وتحليلات

ترامب يواجه قضيتي ستورمي دانيالز والتدخل الروسي مجددا

تلقي  الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء نبأين سيئين يتعلق احدهما بوثيقة تؤكد انه دفع فعلا الى محاميه اموالا قد تكون لتسديد دفعة مرتبطة بقضية ستورمي دانيالز، ويؤكد الثاني ان التحقيق الجاري حول لقاء عقده نجله مع روس اثناء الحملة الانتخابية في 2016 يحقق تقدما.

وكشفت الوثيقة الرسمية التي نشرها مكتب اخلاقيات الحكومة الاربعاء ان دونالد ترامب سدد دفعة قدرها مئة الف دولار على الاقل لمحاميه مايكل كوهين.

ولم تكشف اسباب دفع هذا المبلغ، لكن كوهين كان قد اعترف بانه دفع 130 الف دولار الى ممثلة الافلام الاباحية ستورمي دانيالز لشراء صمتها بشأن علاقة جنسية مفترضة اقامتها قبل اكثر من عشر سنوات مع ترامب الذي ينفي ذلك.

والوثيقة التي سلمت الثلاثاء الى مكتب اخلاقيات الحكومة المكلف منع تضارب المصالح داخل الادارة، تتحدث عن “نفقات” دفعها مايكل كوهين لحساب ترامب في 2016، تتراوح بين مئة الف دولار ودولار و250 الف دولار.

وكتب في هذه المذكرة ان “كوهين طلب تسديد هذه النفقات وترامب قام بتسديدها بالكامل لكوهين في 2017”.

وفي الاسابيع الاخيرة، غير دونالد ترامب روايته. فقد اكد اولا انه لم يكن على علم بالمبلغ الذي دفعه محاميه الشخصي لستورمي دانيالز، قبل ان يعترف في الثالث من ايار/مايو بانه سدد المبلغ لكوهين.

وتؤكد رسالة ارفقت بالوثيقة وارسلت الى المدير بالوكالة لمكتب اخلاقيات الحكومة في وزارة العدل انه تم تسليم هذه الوثائق لانها “اساسية في كل تحقيق” يمكن ان تجريه الوزارة.

وكانت دانيالز روت في مقابلة تلفزيونية أواخر آذار/مارس، انها أقامت علاقة جنسية مع ترامب مرة واحدة فقط في تموز/يوليو 2006، على هامش دورة في الغولف في لايك تاهوي الواقعة في منتصف الطريق بين نيفادا وكاليفورنيا.

ولم يكن قد مضى على زواجه من ميلانيا ترامب سوى عام ونصف عام وعلى ولادة ابنه بارون سوى أربعة أشهر.

دونالد ترامب الابن في البين الابيض في 02 ابريل 2018

 

– التحقيق يحقق تقدما –

نشرت لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء الفي وثيقة من التحقيق الجاري حول لقاء عقده دونالد ترامب الابن وروس وعدوا بتقديم معلومات مربكة بشأن هيلاري كلينتون.

وفي شهادته التي نشرتها اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ التي يهيمن عليها الجمهوريون، يؤكد نجل ترامب انه لم يبلغ والده مسبقا بالاجتماع الذي عقد في برج ترامب في نيويورك مع محامية على صلة بالكرملين.

واثار هذا اللقاء الذي عقد قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية، تكهنات حول تواطؤ محتمل بين فريق حملة ترامب وروسيا في اتهام نفاه الرئيس الاميركي. وهذه الافادة تهم ايضا المدعي الخاص روبرت مولر المكلق التحقيق في التدخل الروسي المفترض في الانتخابات.

وفي بيان، قال دونالد ترامب جونيور الذي ورد النص الكامل لشهادته في الوثائق التي نشرت، انه يقدر “اتاحة الفرصة له لمساعدة اللجنة القضائية في تحقيقها”.

وكان دونالد ترامب الابن اوضح انه كان يعتقد ان المحامية تستطيع تقديم معلومات مربكة حول منافسة والده الديموقراطية في الانتخابات. وقال بعد ذلك ان المحامية الروسية ناتاليا فيزيلنيتسكايا لم يكن لديها في نهاية المطاف اي معلومات، ونفت ان تكون مرتبطة بالكرملين الذي اكد بدوره انه لا يعرفها.

رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ تشارلز غراسلي الاربعاء 16 مايو 2018 في الكابيتول هيل بواشطن

وقال الرئيس الجمهوري للجنة انه نشر هذه الوثائق “ليتمكن الاميركيون اخيرا من دراسة المعلومات بدون تنقيح والتوصل الى استنتاجاتهم الخاصة”.

اما الاعضاء الديموقراطيون في اللجنة فقد رأوا ان اللقاء في برج ترامب “يؤكد ان فريق حملة ترامب كان مستعدا لقبول المساعدة من الروس”.

وقالوا في بيان إن “جهودهم لاخفاء الاجتماع وغرضه الاساسي تتناسب مع نمط اوسع من التصريحات المضللة حول علاقة حملة ترامب بروسيا”.

واضافوا “إن اللجنة وجدت أدلة على اتصالات متعددة بين حملة ترامب ومسؤولي الحكومة الروسية أو وسطائهم، ومنها عروض بتقديم مساعدة وانفتاح مفترض من جانب فلاديمير بوتين، وهو ما يستدعي المزيد من التحقيقات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى