تقارير وتحليلات

تصريحات ترامب حول الأتفاق النووي

مع اقتراب عام ونصف العام من تولي دونالد ترامب سدة الحكم ومقاليده في الولايات المتحدة الأمريكية، لم تتغير تصريحاته الصادمة وموقفه المعادي لاتفاق طهران النووي الذي وقعته 5 دول هي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا بجانب الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس الامريكي السابق بارك أوباما مع ايران في 2015 للحد من انتشارها النووي وتوجيهه للأغارض السلمية، وجاءت جميعها على وتيرة واحدة، تحمل في طيها التهديد والوعيد، بفض الاتفاق وإعادة تمديد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

رصد مواقف ترامب وتصريحات بشأن الاتفاق النووي الإيراني منذ توليه سدة الحكم في البيت الأبيض:

 12 يناير 2017

أعلن ترامب على حسابه الشخصي بـ”توتير”، تمديد العقوبات على إيران والمطالبة بإجراء تعديل على الاتفاق من أجل التوقيع مجددا على تجميد العقوبات على إيران وهو ما رفضته طهران بشدة كما رفضته روسيا والأوروبيون أيضا.

20 سبتمبر 2017

قال دونالد ترامب، بشأن الاتفاق النووي مع ايران ، خلال خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “لا يمكننا أن نلتزم باتفاق إذا كان يوفر غطاء لبناء برنامج نووي في نهاية المطاف”.

12 أكتوبر 2017

وصف ترامب الاتفاق المبرم بين الدول العظمى وإيران حول برنامجها النووي بأنه اتفاق سييء للغاية، وذلك خلال لقاء له مع شبكة فوكس نيوز الإخبارية حيث هاجم الرئيس الأمريكي الاتفاق المبرم بين هذه الدول وإيران بشكل غير مسبوق قائلا: “هذا أسوأ اتفاق على الإطلاق، لم نجن منه شيئا”، وتابع: “لقد أبرمناه من منطلق ضعف في حين إننا نتمتع بالكثير من القوة”.

12 يناير 2018

قرر الرئيس الأمريكي، تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في إطار الاتفاق النووي، ولكن للمرة الأخيرة.

وذلك خلال بيان أصدره مسئولو البيت الأبيض، بواشنطن.

11 مارس 2018

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستخرج من الاتفاق النووي مع إيران، إذا لم توافق فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة على “تغييرات جوهرية”.

ونقلت صحيفة “أكسيوس” هذه التصريحات عن مسؤولين إسرائيليين لم تذكر اسمهم،مؤكدة أن ترامب أردف قائلا: “في الوقت الحالي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، يطرحون فقط “تغييرات تجميلية” (على الاتفاق مع إيران) وهي غير مرضية، نريد “تغييرات كبيرة” بالصفقة نفسها، وليس اتفاقيات إضافية بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية”.

 24 أبريل 2018

 خلال اجتماعه بالرئيس الفرنسي الذي زار واشنطن في  هذا اليوم  في ابريل الماضي، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران من استئناف برنامجها النووي، حتى لو انتهى الاتفاق وفرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد طهران. ووصف ترامب خلال  الصفقة النووية  بأنها جنونية، وسخيفة، وما كان يجب أن تحدث.

2 مايو 2018

جدد ترامب هجومه على الاتفاق النووي مع طهران عبر تصريحات له في بعض الصحف الأمريكية ، محذرا إيران من إعادة تفعيل برنامجها النووي قائلاً: إذا استأنفوا برنامجهم النووي، فإنهم سيواجهون مشاكل أكبر من أي وقت مضى.

7 مايو 2018

فجر ترامب مفاجأة جديدة صادمة ، عبر تغريدة له على حسابه الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث أكد انه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني اليوم الثلاثاء 8 مايو، وهو موعد مبكر عن انتهاء المهلة التي حددها في 12 مايو، موضحًا أنه سيعلن قراره الساعة الثانية ظهرا بتوقيت واشنطن، السادسة مساء بتوقيت القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى