تقارير وتحليلاتمصر

تنصيب الولاية الثانية X عيون الصحافة العربية.. إشادة برؤية السيسي الاقتصادية..”الخليج”: أول رئيس منتخب يؤدى اليمين أمام البرلمان منذ 13 عاما.. والشرق الأوسط: التعليم والصحة ضمن أولوياته فى الفترة المقبلة

سلطت الصحف العربية والخليجية، اليوم السبت، الضوء على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية أمام البرلمان فى جلسة عقدت برئاسة الدكتور على عبد العال، حضرها جميع نواب البرلمان، ورئيس الوزراء شريف إسماعيل، وعدد من الوزراء، إلى جانب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية.

وفى صدارة تلك الصحف، كتبت صحيفة الخليج: “يؤدى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى اليوم اليمين الدستورية أمام البرلمان، ليصبح أول رئيس منتخب بعد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، يؤدى اليمين الدستورية أمام البرلمان منذ العام 2005.

البيانالبيان

وأشارت صحيفة الخليج، إلى أن السيسى يدشن رسميًا فترة ولايته الثانية بأداء اليمين الدستورية أمام البرلمان، إذ تنص المادة 144 من الدستور المصرى، على أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب. وسبق للرئيس السيسى زيارة البرلمان المصرى فى فبراير من العام 2016، للمشاركة فى افتتاح جلسات دور الانعقاد الأول للفصل التشريعى الأول بعد الانتخابات البرلمانية التى تمت نهاية العام 2015.

وتحت عنوان” السيسى يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لمصر لولاية ثانية” كتبت صحيفة “البيان” الإماراتية، مشيرة إلى أن الرئيس المصرى فاز فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بنسبة 97% من الأصوات الصحيحة.

الخليجالخليج

أما الشرق الأوسط وسبق السعودية، فأشارت إلى الأجواء الاحتفالية التى شهدتها مراسم الاحتفال عقب أداء السيسي للقسم، حيث تم إطلاق المدفعية المصرية 21 طلقة فى الساحة الخارجية لمجلس النواب.

كما سلطت الضوء على القسم الذى قاله الرئيس أمام النواب والذى جاء فيه: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

الرأى الكويتيةالرأى الكويتية

وأوضحت الصحيفة، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى تلا أدائه اليمين، أكد فيه على أن قضيتى التعليم والصحة هما ضمن أولوياته في الفترة الرئاسية الجديدة، موضحة أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المصرية 5.‏41 % من إجمالى الناخبين ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.

الشرق الأوسطالشرق الأوسط

ولفتت الصحيفة، إلى أنه تابع سير العملية الانتخابية 9793 مصريا و435 أجنبيا من أعضاء البعثات ومنظمات المجتمع المدني وعدد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية والمنظمات الدولية والإقليمية.

سبقسبق

وتعد هذه الانتخابات الأولى التي تجرى تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث كانت تجرى من قبل تحت إشراف وزارة الداخلية.

عكاظ 2عكاظ 2

وكانت الانتخابات الرئاسية المصرية، وهى رابع انتخابات رئاسية تعددية، جرت في خارج البلاد أيام 16 و17 و18 مارس الماضى، فيما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، داخل البلاد فى 26 و27 و28 من نفس الشهر.

أما صحيفة عكاظ السعودية، فأشارت للحدث باللغتين العربية والإنجليزية، إلى توقعات بحدوث تغيير وزارى ودمج عدد من الوزارات.

عكاظعكاظ

ومن جانب آخر اهتمت الرأى الكويتية بأجواء الاحتفالات التى سيطرت على مشهد أداء السيسى اليمين، حيث رسمت الطائرات الحربية والمروحيات ألوان علم مصر بالدخان أثناء تحليقها فوق منطقة وسط القاهرة احتفالا بوصول السيسي الذى توسطت سيارته موكبا كبيرا من الدراجات النارية حتى بوابة مجلس النواب المصرى فى محيط ميدان التحرير .

وكان مبارك آخر رئيس أدى اليمين امام المجلس فى سبتمبر 2005 عن ولاية رئاسية خامسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى