تقارير وتحليلات

جيروزاليم بوست: الأسد يبني جيش يفوق قدراته السابقة.. إسرائيل فرضت 3 شروط علي الأسد.. إيران انفقت 2.5 مليار دولار سنوياً علي أنشطتها في المنطقة

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يقوم ببناء جيش أقوي يفوق قدرات الجيش السابق قبل الحرب المستمرة منذ 7 سنوات ودمرت البنية التحتية للبلاد وقتل فيها الالاف وهرب منها الملايين من السوريين خارج البلاد.
أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان خلال زيارته إلي الشمال، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يبني جيشاً جديدا واسع النطاق يفوق عن قوته السابقة.

جيش بري واسع النطاق

وقال ليبرمان خلال زياره الفيلق المدرع في مرتفعات الجولان ” نري الجيش السوري غير راض عن سيطرته علي كل الأراضي السورية ومن الواضح انه سيبني جيشاً برياً واسع النطاق يفوق أبعاده السابقة”.

وتابع ليبرمان خلال مرافقته لرئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي اللواء، جادي ايزنكوت ورئيس القيادة الشمالية: نحن نتابع كل التطورات ونحن مستعدون لأي سيناريو.

وأضاف ليبرمان الفيلق المدرع كان وسيظل القوة الرئيسية لجيش الدفاع في كل مناورة برية ، خاصة هنا في الشمال.

جيش سوري قوي بمساعدة روسية

وأشارت الصحيفة إلي ان الأسد يلقي مساعدة روسية لبناء جيش يفوق قدراته السابقة، ويلقي الجي السوري الدعم من القوة الجوية الروسية لاستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها المتمريدن وهي مناطق استراتيجية بالقرب من الأردن ومرتفعات الجولان وتمكن النظام السوري من استعادة السيطرة علي الأراضي التي كان يسيطر عليها المتمردين ومقاتلي تنظيم داعش.

اعادة رفع العلم السوري فوق القنيطرة

وأضافت الصحيفة أن في أعقاب الهجوم على محافظتي درعا والقنيطرة ، تم نشر قوات النظام مرة أخرى بالقرب من مرتفعات الجولان الإسرائيلية ، التي استولت عليها إسرائيل من سوريا خلال حرب الأيام الستة عام 1967 وضمتها من جانب واحد عام 1981، ورفع العلم السوري في القنيطرة علي الجانب السوري من مرتفعات الجولان في 27 يوليو 2018.

لقاءات سرية

ولفتت الصحيفة إلي إن بعض المصادر تؤكد أن مسؤولين إسرائيليين وسوريين التقوا بشكل غير مباشر عدة مرات في مرتفعات الجولان عبر وسطاء من الأمم المتحدة ، بناء على طلب من روسيا ، لمناقشة عودة القوات التابعة لنظام الأسد إلى المنطقة.

ولمنع التصعيد بين البلدين ، تم نشر الشرطة العسكرية الروسية على طول حدود هضبة الجولان مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

في الأسبوع الماضي ، قال ليبرمان “ان الوضع عاد إلى حالة ما قبل 2011 ، حيث استعادت قوات النظام المدعومة من روسيا السيطرة على الأراضي التي خسرتها في 2014 للجماعات المتمردة”.

3 شروط إسرائيلية

وقال ليبرمان “من وجهة نظرنا ، فإن الوضع يعود إلى ما كان عليه قبل الحرب السورية ، مما يعني أن هناك عنوان حقيقي ، شخص مسؤول ، وحكم مركزي” ، مضيفا أن السكان في الشمال يجب أن يكون أقل حذرا، ومن مصلحة السد أن يفهم ما سيحدث إذا لم يعد إلى الوضع كما كان في السابق ، وسيقرر هو بنفسه ذلك، لأننا لن نتخلى عن مصالحنا الأمنية.

لكن وزير الدفاع شدد على أن “هذا منصوص على أن جميع النقاط الثلاث المهمة بالنسبة لنا قد تم الوفاء بها” ، مؤكدا أن النظام السوري يجب أن يلتزم بشدة باتفاق فصل القوات بين إسرائيل وسوريا لعام 1974 ، وأن الأراضي السورية لا يمكن أن تكون بمثابة قاعدة العمليات الأمامية من قبل إيران ضد إسرائيل ، وأن سوريا لا يمكن أن تكون محطة لنقل تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

وتابع ليبرمان: حالما تتحقق جميع الشروط الثلاثة ، ليس لدينا مصلحة في التدخل أو العمل داخل الأراضي السورية، وبمجرد عدم وجودها ، سنتصرف وفقا للمصالح الأمنية لدولة إسرائيل.

فرض العقوبات علي إيران

كما أشاد وزير الدفاع بإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران ، مشيراً إلى أن الأموال التي حصلت عليها طهران من رفع العقوبات في عام 2015 كجزء من الصفقة الإيرانية ساعدت في تمويل الإرهاب حول العالم.

وقال “إن تجديد العقوبات على إيران هو خطوة ضرورية ، خاصة من أولئك الذين يحاربون الإرهاب، علينا أن نفهم أن الاتفاقية الأخيرة منحت الإيرانيين مليارات الدولارات ، والتي لم يستخدموها لصالح المواطنين الإيرانيين ، بل لمصلحة الإرهاب وتخريب كامل الشرق الأوسط”.

2.5 مليار دولار سنويا انفاق إيران في الخارج

وأضاف ليبرمان أن تمويل إيران لقوة القدس التابعة للحرس الثوري في سوريا وحزب الله والميليشيات الشيعية في العراق والمليشيات الحوثية في اليمن ، وكذلك حماس والجهاد الإسلامي في غزة ، كلفتهم 2.5 مليار دولار سنوياً ، “رغم كل الصعوبات والقضايا الداخلية .أن نفهم أن إيران لديها نظام أيدلوجي متطرف وأيديولوجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى