تقارير وتحليلات

حرقوهم بالقنابل فأسقطوا لهم طائرة..الفلسطينيون بمواجهة إسرائيل في أولى ساعات “العودة”

بدأت مليونية العودة وكسر الحصار التي سيخرج فيها آلاف الفلسطينيين على الحدود الشرقية لقطاع غزة اليوم الإثنين بالتزامن مع افتتاح السفارة الأميركية في القدس.

مساجد قطاع غزة صدحت بتكبيرات العيد وسط دعوات للمشاركة المهيبة في مليونية العودة التي بدأت أولى فعالياتها حين استيقظ الفلسطينيون في غزة على أصوات صافرات الإنذار إيذاناً للخروج بالمسيرات.

عم الإضراب العام كافة مناطق القطاع  فيما أغلقت كافة المؤسسات الرسمية والمحال التجارية أبوابها، ضمن دعوات أطلقتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.

قال أحمد أبو أرتيمة عضو اللجنة الإعلامية لمسيرة العودة وكسر الحصار، إن الإضراب العام يهدف لحشد جميع الفلسطينيين في مسيرة العودة وكسر الحصار اليوم، واصفاً حشود الفلسطينيين اليوم بـ” التاريخية”.

وأضاف أبو أرتيمة في حديث خاص لـ “عربي بوست”، “أن هذا اليوم سيكون له ما بعده وشباب غزة مصرون على صناعة التاريخ بأنفسهم دون انتظار توجيه من أحد وأخذوا زمام المبادرة ولم يعد هناك خيار تحقيق أهدافهم”.

واستبقت قوات الاحتلال خروج الفلسطينيين شرق قطاع غزة بتوغل الآليات العسكرية الإسرائيلية في 5 مناطق شرق وشمال قطاع غزة، وسيّرت طائرات صغيرة مُحمّلة بقنابل حارقة فوق خيام العودة ما أدى لإحراق عدد من الخيام وسيطر الفلسطينيون على الحرائق

وفي شمال قطاع غزة، أسقط الشبان صباح اليوم إحدى تلك الطائرات خلال تحليقها فوق الخيام قبيل إطلاقها القنابل الحارقة.

منشورات تحذيرية

يأتي ذلك بالتزامن مع القاء الاحتلال منشورات تحذيرية في أنحاء مختلفة من قطاع غزة تّحذر من المشاركة في مليونية العودة وكسر الحصار، والتي قابلها الفلسطينيون بتمزيقها أمام عدسات الكاميرا.

سقوط طائرة دون طيار

أعلن من جانبه  الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة بدون طيار ، اليوم الإثنين، خلال نشاط لها في سماء قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح صحفي “سقطت طائرة بدون طيار، اليوم، على قطاع غزة خلال نشاط عملياتي.

وسبق للجيش الإسرائيلي أن أعلن في الأشهر الماضية عن سقوط عدد من الطائرات بدون طيار في الأراضي الفلسطينية.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي هذا النوع من الطائرات للمراقبة والرصد الاستخباري وأحيانا لتنفيذ هجمات.

استنفار الطواقم الطبية..

الطواقم الطبية الفلسطينية أعلنت حالة الاستنفار في قطاع غزة، وجهزت خياماً داخل ساحات المشافي الكبرى لاستيعاب العدد الكبير المتوقع من الجرحى.

وقالت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة، أنها رفعت حالة الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الإسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة لمواكبة فعاليات مسيرة العودة.

في وقت حذّر فيه الصليب الأحمر بغزة من “تعريض” المدنيين للأذى تزامناً مع بدء وصول الفلسطينيين نحو حدود غزة للمشاركة بـ”مليونية العودة”

وخلال مؤتمر صحفي بمجمع الشفاء في غزة، دعا مدير الصليب الأحمر بغزة جيلان ديفور “كافة الأطراف الى عدم تعريض المدنيين للأذى وتجنب الخسائر في صفوفهم”.

حماس.. الشعب سيقلب الطاولة

من جهتها قالت حركة حماس، إن الشعب الفلسطيني سيقلب الطاولة اليوم على قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعلى صفقة القرن.

وأضاف المتحدث باسم الحركة حازم قاسم في حديث خاص لـ”عربي بوست”، “إن الشعب الفلسطيني سيكتب بنفسه وثيقة تقرير مصيره من خلال الجموع الضخمة التي ستحتشد اليوم على طول حدود قطاع غزة”.

وبدأت مسيرات العودة، في 30 مارس/آذار الماضي، حيث يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بالقوة، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 51 فلسطينياً، بينهم 6 أطفال، وإصابة الآلاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى