عالمنا الآن

ترامب ينحاز لقطر ضد الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران الأمريكية في أسوأ معركة في صناعة الطيران

كشف تقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر”، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينحاز إلى قطر ضد الرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران الأمريكية، في أسوأ معركة في صناعة الطيران.

وذكر التقرير أن المديرين التنفيذيين لمعظم شركات الطيران الأمريكية الكبرى التقوا بترامب ونائبه مايك بينس، بعد ظهر الخميس، وكانوا يتوقعون إحراز تقدم في سعيهم لمعاقبة شركات الطيران في الشرق الأوسط، وبالأخص قطر، على ممارساتها التنافسية التي يزعمون أنها “غير عادلة”. لكن الأمور لم تسر كما كانوا يأملون.

وغادر المسؤولون التنفيذيون البيت الأبيض دون ضمان أي التزام بالتدخل في النزاع، على الرغم من ميل الإدارة الأمريكية نحو سياسات “التجارة الحمائية”.

وتعود جذور الخلاف في هذه المسألة، إلى أن هناك شركة طيران إيطالية صغيرة– تم تغيير اسمها مؤخرا وهي “Air Italy”- تمتلك فيها الخطوط الجوية القطرية حصة الأقلية. وتسافر رحلات هذه الشركة إلى عدة وجهات في الولايات المتحدة. وتجادل شركات الطيران الأمريكية مع تحالف جماعات الضغط، بأن رحلات شركة طيران إيطاليا تمثل رحلات “الحرية الخامسة” غير القانونية- وهي رحلات تطير فيها شركة طيران بين دولتين غير تابعتين لها- ويتم تنظيم هذه الرحلات بأن تبدأ أو تنتهي عادةً في البلد الأصلي لشركة الطيران بعد التوقف في الرحلة الثالثة.

وجادل المدراء التنفيذيون من شركات الطيران والصناعات الأخرى، بأنه بما أن قطر ليست صاحبة حصة الأغلبية لشركة “Air Italy”، فلا يوجد انتهاك لمعاهدة التجارة في الأجواء المفتوحة، التي تنظم السفر الجوي الدولي.

ويعد النزاع على شركة “Air Italy” بمثابة أحدث مرحلة من اتهامات أكبر من قبل شركات الطيران الأمريكية بأن منافسيها في الشرق الأوسط يتلقون إعانات غير قانونية من حكوماتهم، مما يسمح لهم بالمنافسة بشكل غير عادل.

الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر

ووفقًا لقناة “سي إن بي سي” الأمريكية، فإن “الرؤساء التنفيذيين للخطوط الجوية” وتحالف الضغط الخاص بهم  “شراكة من أجل سماء عادلة ومفتوحة” قد شعروا “بالصدمة” لأن ترامب لم ينحاز إليهم، وأن الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، قد تمت دعوته إلى الاجتماع. وقال مسؤول في القناة إن “الرئيس أراد حضور الرئيس التنفيذي القطري لأنه يريد مجموعة متنوعة من وجهات النظر”.

وتعد الخطوط الجوية القطرية مستهلكا رئيسيا للمنتجات الأمريكية، حيث أنهت، الأسبوع الماضي، طلب شراء خمس طائرات شحن من طراز بوينغ تعمل بمحركات جنرال إلكتريك. وكان ترامب حاضرا في توقيع الطلب.

وذكر التقرير أن البيت الأبيض طلب من شركات الطيران الأمريكية تقديم شكوى عبر الهيئات التنظيمية الفيدرالية، رافضا تقديم إجراء إيجابي سريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى