عالمنا الآن

زواج الأمير هاري والممثلة الأمريكية ميجان ماركل في حفل مبهر شاهده الملايين

انطلق الأمير البريطاني هاري وعروسه الأمريكية ميجان ماركل في موكب بمدينة وندسور بعد زواجهما يوم السبت في مراسم كنسية مبهرة حضرتها الملكة إليزابيث وآخرون من العائلة المالكة والمشاهير وتابعها الملايين في العالم عبر شاشات التلفزيون.

وبعد قبلة على درج كنيسة سان جورج توجه هاري وميجان إلى عربة تجرها الخيول وتعود للقرن التاسع عشر وجابا شوارع ويندسور حيث هلل عشرات الآلاف من المهنئين الذين اصطفوا لرؤية العروسين.

وأعلن جاستن ويلبي كبير أساقفة كانتربري زواج هاري وميجان في قلعة وندسور.

ويضفي الزواج بريق هوليوود العصري على الملكية وانعكس ذلك في مراسم جمعت بين الحداثة والتقاليد الراسخة لعائلة مالكة يعود تاريخها إلى عام 1066.

ودخلت ميجان نجمة مسلسل (سوتس) الكنيسة بمفردها في فستان زفاف أبيض من تصميم البريطانية كلير وايت كيلر كما وضعت تاجا من الألماس على رأسها.

ورافق ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز عروس ابنه إلى المذبح لتعذر حضور والدها لاعتلال صحته.

وبدا هاري متوترا وقال لتشارلز ”شكرا يا أبي“ ولميجان ”تبدين مذهلة“. وانهمرت الدموع من عيني داريا راجلاند (61 عاما) والدة ميجان. ورددت جوقة الكنسية أغنية (ستاند باي مي) الذي غناها مغني السول الأمريكي الراحل بن إي. كينج في ستينيات القرن الماضي.

وقال القس الأمريكي الأسود مايكل بروس كاري أمام الحضور ”للحب قوة“. وكان من بين الحضور في الكنيسة الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري والمغني البريطاني إلتون جون ولاعب كرة القدم السابق الشهير ديفيد بيكام.

وأضاف القس في كلمته المفعمة بالحماس ”لا تقللوا من شأن الحب. كل من وقعوا في الحب يعرفون ماذا أقصد“ كما اقتبس كلمات للزعيم الحقوقي الأمريكي الأسود مارتن لوثر كينج.

وسيصبح العروسان دوق ودوقة ساسكس لينضمان بذلك إلى كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية.

وإلى جانب التقاليد، اتسم الحفل بمظاهر عصرية وفقا لمعايير الملكية البريطانية. إذ لم تتعهد ميجان (36 عاما) بطاعة زوجها كما أن هاري الذي يصغرها بثلاثة أعوام سيرتدي خاتم زواج بخلاف غيره من كبار رجال العائلة المالكة.

وتابعت وسائل الإعلام العالمية الحفل باهتمام بالغ ونقلت قنوات التلفزيون المراسم في مختلف أنحاء العالم.

* رمز أم لا جدوى منه؟

وبالنسبة لبعض البريطانيين يمثل زواج أحد كبار أفراد العائلة المالكة من مطلقة أمها أمريكية من أصل أفريقي ووالدها أبيض تجسيدا لبريطانيا عصرية لا يعتبر العرق أو الخلفية عائقا فيها حتى بالنسبة لأكبر المؤسسات التقليدية.

ويرى آخرون أنه لا جدوى من الزفاف أو أنه يصرف الانتباه عن الانقسام الذي يثيره خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم البريطانيين لن يهتموا بمشاهدة الحفل.

لكن في وندسور التي تقع على بعد 20 كيلومترا غربي لندن اصطف عشرات الآلاف في مسار يؤدي إلى القلعة ولوحوا بالأعلام البريطانية.

وأغلق موظفو المراقبة الجوية في مطار هيثرو القريب، أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما، المجال الجوي فوق قلعة وندسور لمدة 15 دقيقة قبل بدء مراسم الزفاف.

وفي ظل سماء صافية وجو مشمس عزفت فرقة عسكرية للترفيه عن المهنئين الذين احتشدوا وراء حواجز. ونظمت الشرطة دوريات في الشوارع وراقبت المشهد من فوق الأسطح.

ومن بين المشاهير الذين حضروا مراسم الزفاف في الكنيسة النجم الأمريكي جورج كلوني وزوجته المحامية الحقوقية أمل علم الدين ولاعب كرة القدم السابق الشهير ديفيد بيكام وزوجته مصممة الأزياء فيكتوريا والمذيع البريطاني جيمس كوردن.

كما حضرت مراسم الزفاف لاعبة التنس سيرينا وليامز وأشقاء الأميرة الراحلة ديانا والدة هاري والمغني إلتون جون الذي غنى في جنازة ديانا عام 1997 والممثل البريطاني إدريس إلبا وحبيبتان سابقتان للأمير هاري.

وزينت الكنيسة بالزهور البيضاء المفضلة للأميرة ديانا.

وقال كيني مكينلاي (60 عاما) الذي جاء خصيصا من اسكتلندا إلى وندسور ”هذه لحظة يمكننا جميعا أن نحتفي فيها بإحياء العائلة المالكة.

”إنها لحظة تتوحد فيها الأمة كلها بدلا من أن تنقسم. إنه يوم يمكنك أن تشعر بالفخر لكونك بريطانيا“.

* حب في خيمة

والتقى العروسان للمرة الأولى في موعد رتبه صديق مشترك عام 2016 وتطورت علاقتهما العاطفية عندما التقيا في خيمة بدولة بوتسوانا وعقد قرانهما يوم السبت في قلعة عاش فيها 39 ملكا بريطانيا منذ عام 1066.

وفي ظل تدابير أمن مشددة عبر عشرات الآلاف من الزوار نقاط تفتيش أقامتها الشرطة حول القصر.

وتغيب عن الحفل توماس ماركل (73 عاما) والد ميجان وقال لموقع (تي.إم.زي) لأخبار المشاهير إنه خضع لجراحة في القلب يوم الأربعاء.

وبعد أن شاهد مراسم الزواج من كاليفورنيا قال ماركل للموقع إنه كان حدثا ”مفعما بالمشاعر والبهجة“.

وقال ”تبدو صغيرتي جميلة وتبدو سعيدة جدا. أتمنى لو كنت هناك وأتمنى لهما كل الحب وكل السعادة“.

 .

وألقت الليدي جين فيلوز شقيقة ديانا كلمة خلال المراسم.

وسيقام حفل استقبال في قاعة كنيسة سان جورج قبل أن ينضم 200 ضيف إلى العروسين في حفل مسائي بقصر فروجمور هاوس القريب.

وسيقوم هاري وميجان بأولى مهامهما الرسمية كزوج وزوجة هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى