عالمنا الآن

قطرات للعين تساعد على معالجة طول وقصر النظر

 

تطوير علمي جديد بادر اليه باحثون من المركز الطبي شاعري تسيديك في اورشليم القدس وجامعة بار إيلان في رامات غان، اثبت قدرته على معالجة عاهتي قصر النظر وبعد النظر على حد سواء بواسطة قطرات يتم انتاجها بتقنية النانو التي تعتمد على الجزيئات المتناهية الصغر من المواد الكيماوية والتي اطلق عليها اسم “قطرات النانو”.

ونقلت صحيفة الجيروزليم بوست عن احد افراد فريق الباحثين وهو الدكتور دافيد سمادجة من مستشفى شعاري تسيديك قوله ان هذه القطرات قادرة ليس على تصليح العاهات البصرية مثل طول النظر او قصر النظر فحسب وبل انها تعالج الحالتين مع بعض أي انها ستحل محل العدسات المتعددة البؤر “المولتيفوكال ” التي يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من العاهتين.

وسيتعين على المرضى تنزيل تطبيق خاص الى هواتفهم الذكية بغية اخذ مقاييس اعينهم عن طريق اشعة الليزر ثم يتم تصليح تحديب قرنية العين لتصبح البؤرة على الشبكية اكثر وضوحا.

ويشار الى انه لم يتم بعد اجراء تجربة على عيون بشرية وانما على عيون حيوانات مخبرية فقط ويجب التأكد من خلو هذه القطرات من مواد قد تكون سامة بالنسبة للبشر. كما انه لم يتم بعد تحديد الجرعة من القطراتا لتي تحدث التغيير المرغوب فيه .
وبما ان البصر هو من اهام الحواس التي يملكها الانسان فيواصل العلماء بذل جهود جبارة من اجل الحفاظ عليها وتحسينها. فهناك بحوث عديدة تجرى حاليا لمعالجة امراض العين مثل الساد(الماء الأبيض) والماء الأزرق (الغلوكوما) بواسطة الخلايا الجذعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى