عالمنا الآن

ناسا تفقد تليسكوب الفضاء كبلر بعد نفاد الوقود

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية موضوعا علميا بعنوان “وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) تفقد تليسكوب الفضاء كبلر بعد نفاد الوقود”.

تقول الجريدة إن علماء الفضاء في ناسا قرروا بعد مشاكل متكررة بسبب الوقود وقف تليسكوب الفضاء كبلر والذي يحلق في الفضاء الخارجي للأرض ويلتقط صورا للمجرات البعيدة.

وتضيف الجريدة أن القرار جاء بسبب اعتقاد ناسا أنه من الأفضل الإقدام على هذا القرار الآن بحيث يبقى التليسكوب في مدار ثابت حول الأرض بدلا من أن يفقد في أعماق الفضاء او يهوي على سطح الارض مرة أخرى.

وتوضح الجريدة أن نهاية كبلر جاءت بمثابة نهاية لقصة استكشاف ناجحة حيث تمكن من اكتشاف العديد من الكواكب البعيد التي تدور حول نجوم أخرى وأن العديد من هذه الكواكب البعيدة يرجح أن تكون داعمة لإمكانية الحياة عليها.

وتوضح الجريدة أن ناسا أعلنت أن مهمة كبلر ستسند إلى مراصد فضائية اخرى لكنها تضيف أن أغلب هذه المراصد أصبحت قديمة ومتهالكة وأن العمل في تليسكوب الفضاء جيمس ويب الذي يجهز ليحل محل كبلر يجري بشكل بطيء عن الجدول المحدد مسبقا.

وتقول الجريدة إن كبلر قام بعمله لفترة أطول مما كان يأمل العلماء عندما أطلقوه قبل 10 سنوات لدرجة أنه جهز للقيام بمهمة ثانية بعد إنهاء مهمته الاولى وظل يعمل بكفاءة عدة سنوات بعد انتهاء عمره الافتراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى