كتب ودراسات

استخدام شاي الماتشا الأخضر وشاي إيرل جراي لعلاج السرطان

لطالما تمتع شاي الماتشا الأخضر بخصائص صحية مفيدة، كالمساعدة في خسارة الوزن الزائد. لكن، وفقاً لبحث جديد، أُثبت أنه بالإمكان استخدام شاي الماتشا الأخضر لعلاج مرض السرطان، وليس للتخلص من الوزن الزائد فقط. وقد كشفت التجارب المختبرية أن الطعم المر للشاي يمكن أن يبقي الخلايا السرطانية في حالة خمود، وذلك عن طريق وقف إمدادات الطاقة التي تساهم في تكاثرها، وبالتالي، منعها من إعادة التزود بالطاقة.

وقد وصف باحثون من جامعة سالفورد النتائج التي توصلوا إليها بأنها «مثيرة للإعجاب»، في حين لا يزال العلماء يواصلون البحث عن علاج لمرض السرطان. وقد قام هؤلاء العلماء بتقييم آثار مستخلص شاي الماتشا على الخلايا الجذعية لسرطان الثدي، التي يمكن أن تتحول إلى خلايا ورمية قد تنقسم وتتجدد من تلقاء نفسها.

تأثير المركبات على الخلايا.. أو الشاي الأخضر لعلاج السرطان

وبحث الفريق في آثار الشاي عن طريق استخدام النمط الظاهري الاستقلابي، وهي عملية علمية تبحث في كيفية تأثير المركبات بشكل مباشر على الخلايا. من خلال ذلك، وجد الباحثون أن مستخلص شاي الماتشا يقوم بكبح عملية الأيض في الميتوكوندريون، التي تعتبر القوة المحركة للخلايا.

وكشف البروفيسور، مايكل ليسانتي، الذي قاد هذا البحث، أن مستخلص الشاي قد تمكن من وقف انتشار الخلايا السرطانية. وأضاف البروفيسور أنه «بعبارة أخرى، يمكن لشاي الماتشا منع الخلايا من إعادة التزود بالطاقة، وبالتالي، تصبح الخلايا السرطانية غير نشطة وهذا ما يجعلها تموت». وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم نشر نتائج هذا البحث في مجلة «Aging» العلمية.

وقد قام الباحثون بتحليل كيفية تأثير شاي الماتشا على الخلايا السرطانية، على أمل تسليط مزيد من الضوء على خصائصه المحتملة لمكافحة مرض السرطان. كما كشف الباحثون عن نتائج تثبت أن شاي الماتشا قد أثر بشكل كبير على مسار بروتين أم تور (mTOR)، الذي يعرف بأنه يلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية.

كما يساعد شرب شاي الماتشا في إضعاف مكونات الريبوسوم، المسؤول عن تركيب أغلب البروتينات التي تحتاجها الخلية للبقاء على قيد الحياة. وفي المستقبل، يأمل الباحثون في أن يُستخدم شاي الماتشا تماماً مثل عقار «راباميسين»، الذي يوقف مسار أم تور (mTOR).

وأضاف ليسانتي أن شاي الماتشا عبارة عن منتج طبيعي، يمكن شربه كمكمل غذائي، ويتمتع بقدرته الواسعة على الشفاء. وتابع ليسانتي أن «تأثير شاي الماتشا على الخلايا السرطانية في الثدي كان مدهشاً للغاية، حيث تمتلك المكونات النشطة في شاي الماتشا تأثيراً دقيقاً لضرب مسارات معينة لتبادل الإشارات بين الخلايا. كما أن نتائج أبحاثنا تشير إلى أن شاي الماتشا من الممكن أن يحتوي على إمكانيات علاجية مذهلة، ويتجلى ذلك من خلال استخدامه لإعادة برمجة نظام التمثيل الغذائي في الخلايا السرطانية».

وإيرل غراي كذلك علاج لخلايا سرطانية جذعية

وقبل ذلك بفترة، اكتشف ليسانتي ومجموعة من زملائه أن البرغموت، أحد مكونات شاي إيرل غراي، يساهم في القضاء على الخلايا الجذعية السرطانية. ويعتبر الماتشا أحد أنواع الشاي الأخضر في شكل مسحوق. وترجع أصول شاي الماتشا لدولة اليابان، حيث عُرف بتقديمه في حفلات الشاي هناك.

وقد صرح رئيس قسم المعلومات في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، مارتن ليدويك، أنه «حتى الآن، لا يوجد دليل قوي على أن الشاي الأخضر قد يساعد في علاج السرطان. وعلى الرغم من ذلك، أشارت بعض الأبحاث الأولية أن شاي الماتشا يستطيع القضاء على خلايا سرطان الثدي، التي تمت زراعتها في المختبر. ولكن ذلك يختلف تماماً عن شرب الشاي نفسه».

وأضاف ليدويك أن «هناك أبحاثاً أولية أخرى أشارت إلى أن المواد المستخلصة من الشاي الأخضر تساعد في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وحتى الآن، لا توجد أدلة قوية لإثبات هذا، وبالتالي، نحن في حاجة إلى إثبات ذلك من خلال إجراء تجارب حقيقية على الإنسان».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى