كتب ودراسات

الكتاب الأخير لـ”جون ماكين” يهاجم ترامب في “موجة لا تهدأ”

كتب السيناتور الأمريكي لولاية أريزونا ، جون ماكين كتابه الجديد الذي يمثل دعوة للقيم الجمهورية القديمة، ويهاجم فيه الرئيس دونالد ترامب تحت عنوان “موجة لا تهدأ”، ويعيش رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي ماكين لحظاته الأخيرة، وهو يحتضر في المستشفي لإصابته بمرض السرطان.

معارضة ترامب

عرف ماكين بمعارضته الشديدة لترامب ومهاجمته له منذ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة في عام 2016، ويمثل ماكين إدارة معارضة قوية لترامب ويعراض أيضا ترشيحه لجينا هاسبل لترأس وكالة المخابرات المركزية ” سي آي أيه”.

قتال ماكين

وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية أن السرطان سيكون سبب وفاة ماكين، ولكنه لن يترك الأرض دون قتال آخر فروسيا وفلاديمير بوتين عدوان له، فهو بطل وطني وسياسي اعتقل لمدة خمس سنوات في الحرب الفيتنامية، وفي عام 2000 فشل في سعيه للفوز بالرئاسة بعد ترشيح الحزب الجمهوري له، وخسر أمام الديمقراطي باراك اوباما في الإنتخابات الرئاسية.

ويخدم ماكين في مجلس الشيوخ منذ عام 1987، وكان هدفاً لترامب أيضا إذ انتقص ترامب، في حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016، من تاريخ ماكين العسكري بقوله إنه لم يكن بطلا بعد خمس سنوات قضاها أسير حرب في شمال فيتنام.

تمرير ملف ترامب لجيمس كومي

وأشارت الصحيفة إلي أن جون ماكين، يفتخر بتمريره ملف ترامب وروسيا إلي جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، ويقول ماكين في كتابه “انه فعل ما يتوجب عليه وما يتطلبه الأمر، وإذا لزم الأمر سأقوم بذلك مرة أخري بناء علي الالتزام بالواجب واي شخص لا يعجبه ما قمت به فليذهب إلي الجحيم”.

ويكشف ماكين في كتابه الذي سينشر يوم 22 مايو الجاري،”أن روسيا وبوتين يشاركان في “حرب للمعلومات” تستهدف الديمقراطية الأمريكية واستهدفت الانتخابات الأمريكية لمنعها أن تكون حرة ونزيهة” ووصف بوتين بإنه رجل شرير وقاسي.

القيم الأمريكية

ويتهم ماكين ترامب بالتقاعس عن التمسك بالقيم الأمريكية، وقال “إن ترامب بدا ساخرا من فكرة ضرورة قيام الولايات المتحدة بتعزيز قيمها في الخارج، وانتقد بشدة تهديد ترامب بقتل أزواج وأطفال الإرهابيين خلال حملته، ويعتبر ماكين أن ترامب يفتقر للتعاطف مع اللاجئين والأبرياء والمضطهدين والرجال والنساء والأطفال البائسين وهو أمر مزعج وطريقته تحدثه عنهم مورعة.

امتداح الطغاة

وسلط ماكين الضوء علي امتداح ترامب لأسوأ الطغاة في العالم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج، واتهم ماكين ترامب بتشوية وسائل الإعلام وتجاهل حقوق الإنسان والحط من قدر اللاجئين، ويقول ماكين “أن العالم ينتظر منا أن نكون مهتمين بوضع الإنسانية، و يجب أن نكون فخورين بهذه السمعة، “لست واثقا من أن الرئيس يفهم ذلك

ويهاجم ماكين أيضاً الجمهوريون بمجلس النواب لأنشغالهم بنظريات المؤامرة الحاصة بهم أكثر من انشغالعم بمؤامرة حقيقية من جانب عدو اجنبي للاحتيال علي الولايات المتحدة.

وقال ماكين إن وصف ترامب للأخبار التي لا تمدحه بالزائفة بغض النظر عن صحتها، هو أسلوب ينتهجه الحكام المستبدون الذين يريدون تشويه سمعة الصحافة الحرة والسيطرة عليها.

الحروب في الشرق الأوسط

ويتناول ماكين في كتابه الوضع في الشرق الأوسط وهو مؤيد لتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط ويعترف بإن حرب العراق خطأ فادح، وأن الولايات المتحدة استخدمت امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل لتكون ذريعة لتبريرها الحرب التي شنتها ضد النظام العراقي للإطاحة بصدام حسين واستبداله بنظام ديمقراطي بدائي مازال لم يتحقق حتي الآن، ولم يدعم ماكين التدخل الأمريكي في ليبيا أو سوريا.

مصر واستطلاع بيو

ويشير ماكين في كتابه إلي استطلاع مركز بيو لعام 2013 لشرق أوسط يطالب بالديمقراطيىة وفرض الشريعة والعقاب الشديد لمن يخرج عن ذلك، وأظهر الاستطلاع أن مصر كان كل ثلاثة من 10 مسلمين ينظرون للتفجيرات الانتحارية علي أنها مبررة، علي الرغم من أن مصر ليست دولة تحت الاحتلال الأجنبي ولا يوجد بها اي قوات اجنبية تتدخل في شئونها، ما يعني ان ما تقوم به الولايات المتحدة منذ عام 2000، بذريعة الديمقراطية وتسليح وتدريب وتجهيز المعارضين في الدول الأخري بهدف اسقاط الحكومات، لم تكن استرايتيجة رابحة.

مثل مشتركة

ويري ماكين ان أمريكا تجسيد للمثل وليست مقبرة وأرض للدم، ويقول “نحن مواطنون في جمهورية مصنوعة من المثل المشتركة التي تم تشكيلها في عالم جديد ليحل محل العداوات القبلية التي كانت في القدم”، ويعتقد ماكين ان التحدث باللغة الإنجليزية ليست سمة ضرورية للمواطنة، وبشأن الهجرة يري ماكين أن الحزب الجمهوري في الجانب الخاطيء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى