كتب ودراسات

ديلي ستار: بوتين ينفذ مخطط كتاب “الكسندر دوجين” لاسقاط أمريكا كقوي عظمي

كشفت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية عن المخطط الروسي لاسقاط الولايات المتحدة كقوي عظمي في العالم، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وان تبقي المملكة المتحدة في عزلة عن أوروبا، واحتلال أوكرانيا.
وتشير الصحيفة إلي كتاب “أسس الجيوبولتيكا” الذي نشر في منتصف التسعينات، في عام 1997للكاتب الروسي الكسندر دوجين الذي يؤسس أسساللجغرافيا السياسية الحالية، ويؤكد الخبراء ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم الكتاب كدليل له لاسقاط الولايات المتحدة كقوي عظمي ولتفكيك أوروبا.

بحسب الصحيفة أن الكتاب يحتوي علي تعليمات مقلقة للغاية ومثيرة للأزعاج بشدة من بينهم بقاء بريطانيا في معزل عن أوروبا وضم أوكرانيا تحت السلطة الروسية وتشجيع الصراعات العرقية والاجتماعية في الولايات المتحدة.

ويعتقد دوجين في كتابه أن أمريكا تقود “الدكتاتورية العالمية” التي تّدعي أن التاريخ لا يعيد نفسه، وأنه أحادي الاتجاه ومركزه أمريكا التي تنظر إلى نفسها باعتبارها قمة كل الحضارة الغربية، ويعتبرإن هذه الفكرة تضع العالم تحت الوصاية الأمريكية وكأنها تخلق بذلك “معسكر اعتقال عالمي”.

ونقلت الصحيفة عن الكاتبة الروسية زارينا زابريسكي ، التي تعيش في كاليفورنيا ، قولها ” إن الكتاب يمكن اعتباره في الأساس بمثابة قائمة مرجعية لنهج بوتين في السياسة الخارجية”.

وأضافت زارينا: من الواضح أن بوتين يمضي قدماً بتنفيذ التعليمات الواردة في كتاب دوجين.

ويري دوجين أن ن روسيا مرّت بمرحلتي الشيوعية والليبرالية، ويتوجب عليها الآن الدخول في مرحلة جديدة تعتمد أسسًا أخلاقية جديدة، بديلًا عن قيم المادية الاستهلاكية البرجوازية، ويوجد تطابق كبير بين طروحات دوجين الفلسفية والممارسة السياسية للرئيس بوتين الساعي إلى بناء الاتحاد الأوراسي الواسع الأبعاد الذي يضمّ كلًا من روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأوكرانيا. ويعتبر دوجين أن النموذج الروسي الراهن هو تجسيد للنظرية السياسية الرابعة، حيث تشكّل روسيا حضارة متحررة من النفوذ الأمريكي، وهو ما يُفسر تحالف الولايات المتحدة والغرب ضدّ روسيا للدفاع عن التفوّق الغربي.

ولفتت الصحيفة إلي أن هناك بعض الأدلة من أن روسيا أثرت علي نتائج التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما أنها ضمت شبه جزيرة القرم.

وفي الولايات المتحدة ، يجري المستشار روبرت مولر تحقيقات في التواطؤ الروس للتدخل بالإنتخابات الأمريكية واستخدام الإنترنت لإثارة الانقسامات بين الناشطين السياسيين اليمينيين المتطرفين واليساريين في الولايات المتحدة، ويواصل المسؤولون الأمريكيون التحقيق في مدى التأثير الروسي على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2016، بينما يصر الرئيس دونالد ترامب علي عدم وجود تواطؤ روسي بين حملته الإنتخابية وروسيا.

وجدير بالذكر الكسندر دوجين سياسي و فيلسوف وباحث سياسي واجتماعي روسي ومؤسس للمذهب الاوراسي الجديد ويتجه نشاطه السياسي نحو استحداث إقامة دولة روسية عظمى عن طريق التكامل مع الجمهوريات السوفيتية السابقة وبالدرجة الاولى الاقاليم التي ينطق اهاليها اللغة الروسية مثل القرم واوكرانيا الشرقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى