مؤسسة الديوان

ترامب يؤكد احراز تقدم في محادثات «نافتا» مع المكسيك ويحذر كندا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إن الولايات المتحدة والمكسيكي تحققان تقدما في شأن إبرام اتفاق تجاري، وحذر كندا من أنه سيفرض ضرائب على صادراتها من السيارات إذا لم يتسن التوصل لاتفاق مع أوتاوا.

وقال ترامب على «تويتر»: « الاتفاق مع المكسيك يحقق تقدما بشكل طيب. لا بد من مراعاة عمال صناعة السيارات والمزارعين وإلا فلن يكون هناك اتفاق. رئيس المكسيك الجديد رجل مهذب تماماً. على كندا الانتظار. تعريفاتهم الجمركية وعقباتهم التجارية كبيرة جداً. سنفرض رسوماً على السيارات إذ لم نستطع التوصل لاتفاق».

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو غواخاردو أن الوفدين الأميركي والمكسيكي اللذين يتفاوضان لتعديل اتفاق التجارة الحرة في أميركا الشمالية «نافتا» اتفقا في ختام جلسة محادثات جديدة في واشنطن أمس على استئناف محادثاتهما الأسبوع المقبل.

وفي ختام الأسبوع الثالث على التوالي من المفاوضات في واشنطن أوضح الوزير المكسيكي الذي يرأس وفد بلاده الى هذه المحادثات أن التوصل الى اتفاق قبل نهاية الشهر أمر ممكن، محذراً في الوقت نفسه من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل للقيام به.

وقال للصحافيين: «لا يزال أمامنا الكثير من العمل للقيام به»، مذكّراً بأنه جرى ترك المسائل الأكثر صعوبة الى النهاية، بما في ذلك المطلب الاميركي المتعلق بوجوب التصديق على الاتفاق كل خمس سنوات.

وأضاف: «نحن نعمل كما دأبنا منذ ثلاثة أسابيع وأحرزنا الكثير من التقدم. سنعود الأسبوع المقبل».

لكن الوزير المكسيكي استدرك بالقول: «كما قلت سابقا: ما من اتفاق على شيء اذا لم يتم الاتفاق على كل شيء».

وأوضح غواخاردو أن المسؤولين المكسيكيين والأميركيين سيواصلون التفاوض على المسائل الثنائية قبل أن ينضم نظراؤهم الكنديون الى هذه المفاوضات الرامية الى تحديث الاتفاق التجاري الذي يربط بين الدول الثلاث منذ 24 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى