مصر

الرئيس السيسي يعد المصريين بأكبر مزرعة لأفخر التمور في العالم

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش افتتاح المشروع القومي للصوب الزراعية بمدينة العاشر من رمضان يوم السبت، إنه جار إنشاء أكبر مزرعة للتمور في العالم.

وأفاد الرئيس المصري بأن مزرعة التمور ستضم 2.5 مليون نخلة لأفخر أنواع التمور.

وفي وقت سابق اليوم، صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، بأن مشروع التنمية يرتكز على محورين، الـ100 ألف صوبة واستصلاح المليون، ونصف المليون فدان، مشيرا إلى أن افتتاح هذا العدد من الصوب الزراعية رقم غير مسبوق على مستوى العالم.

وأوضح أن مشروع الـ100 ألف صوبة سيوفر إنتاج محاصيل زراعية في غير مواسمها، وهو ما يؤدي إلى التصدير بجودة عالية جدا، وسد الفجوة، وتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب وفئات عمرية أكبر.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة، إلى أن مشروع الصوب الزراعية سيوفر 40% من المياه، وينتج نفس الكم من الإنتاج، وهو ما يصب في استراتيجية الدولة لترشيد المياه.

ودشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، 7100 بيت بلاستيكي ضمن المشاريع القومية، التي تشارك فيها عدد من الجهات لتحسين المواسم الزراعية والإنتاج في غير موسمه.

وتنتشر هذه الصوب على مساحة 34 ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى