مصر

القاهرة المحطة الثانية في جولة بومبيو بالشرق الأوسط

يتوجه وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو إلي الشرق الأوسط في زيارة تستغرق 8 أيام في الأسبوع القادم لإجراء محادثات حول الأمن تركز علي اليمن وسوريا وإيران، وفقاً لموقع ” Eyewitness News ” البريطاني.

من المقرر أن يغادر بومبيو يوم 8 يناير إلي عواصم دول الشرق الأوسط في جولة تستغرق 8 أيام إلي كل من عمان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط وينهي جولته في الكويت.

وستكون القاهرة محطة بومبيو الثانية في زيارته للشرق الأوسط ومن المقرر أن يلقي خطاباً حول التزامات الولايات المتحدة بالسلام والأزدهار والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وسيزور بومبيو الرياض وسيطلب الإطلاع علي مستجدان التحقيق في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالإضافة إلي مناقشة العديد من القضايا الإقليمية.

تسعى واشنطن إلى بناء إجماع حول كيفية التعامل مع سوريا وإيران في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر، انسحاب القوات الأمريكية من البلاد التي مزقتها الحرب.

كما تسعى إلى إيجاد حل للحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في اليمن والتي يخوض فيها تحالف بقيادة السعودية تدعمه الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران بهدف سيطرتهم علي اليمن، اتفق الجانبان مؤخراً على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة ، في حين يسعى المبعوث الأممي مارتن جريفيث إلى إجراء جولة جديدة من المحادثات بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى