تقارير وتحليلاتمصر

المبادرات الناجحة عنوان السيسي فى ولايته الأولى لحكم المحروسة.. لجنة العفو عن الشباب.. وتدشين صندوق تحيا مصر.. واسأل الرئيس.. ودفع المستحقات المالية للغارمات.. ولجنة استرداد أراضى الدولة المنهوبة أبرزها

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ توليه رئاسة الجمهورية، قبل أربع سنوات، على طرح المبادرات التى ارتبطت فى أذهان المواطنين بالإيجابية.

ولا شك أن الدولة المصرية تواجه تحديات كبيرة قد تكون الأخطر على مدار تاريخها، مثل الإرهاب الذى يستهدف بنيتها ووحدتها واستقرارها، وكذلك محاولات الجماعات المتطرفة العبث بهوية مصر المتأصلة، وسقوطها فى براثن العرقية والمذهبية

وفى هذا الإطار، أهم مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال فترة ولايته الأولى، وذلك عقب أدائه القسم الدستورية بمقر البرلمان لتسلم مقاليد الحكم لفترة رئاسية ثانية.

مبادرة العفو عن الشباب المحبوسين
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، مبادرة جديدة للعفو عن الشباب المحبوسين، حيث دعا إلى تشكيل مجموعة من الشباب المشاركين فى أعمال المؤتمر الوطنى الأول للشباب لمراجعة أسماء المحبوسين، مؤكدًا أن هذه هى المرة الرابعة التى يقوم فيها بمراجعة الأسماء والعفو عن شباب المحبوسين، وأنه سيستجيب إلى ما تخلص إليه اللجنة وسيقوم بتوقيع قرارات العفو إذا كانت متوافقة مع أحكام الدستور والقانون.

مبادرة الغارمين والغارمات
ومن هنا جاءت توجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لصندوق‏ “تحيا مصر‏”‏ بسداد ديون بعض من الغارمين والغارمات والتعاون مع موسسة مصر الخير كأحد أهم المؤسسات الأهلية التى نجحت فى تتفيد برامج لفك كرب الغارمين الأمر الذى جعلها محط ثقة القيادة والقوات المسلحة وصندوق تحيا مصر بنجاحها فى المساهمة الإفراج عن‏33‏ ألف غارم وغارمة، ومن المتوقع لتحقيق ملف إنسانى من ملفات الحماية الاجتماعية والذى توضح دور المجتمع المدنى فيه، ويأتى أيضا انطلاقًا من الرئيس لسداد ديون الغارمين والغارمات‏ المحبوسين من الأسر الفقيرة بسبب دين تعثروا فى سداده‏،‏ ربما لتلبية أبسط مفردات الحياة الكريمة لأسرهن من تجهيز بناتهم أو الاقتراض لعلاج الأبناء وغير من ملف الفقر ولحاجة التى جعلت هذه الطبقات.

 

مبادرة تنازله عن راتبه لصالح صندوق تحيا مصر
وفى 24 يونيو 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تنازله عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه مصرى تعادل نحو 5900 دولار، وكذلك عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها، مطالبًا المصريين ببذل الجهد والتكاتف خلال هذه المرحلة، وفى 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق “تحيا مصر” تفعيلًا للمبادرة التى سبق وأن أعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد، وفى 7 يوليو تبرع الرئيس السيسى لصندوق تحيا مصر بنفسه فى البنك الأهلى المصرى فرع مصر الجديدة.

وصندوق “تحيا مصر” يعد نموذجا للتنمية الشاملة والمستدامة وتكافل كافة أبناء الوطن ويعمل من خلال خطة متكاملة لدعم المواطنين فى جميع محافظات الجمهورية من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تتمثل فى برامج تشغيل الشباب وتمليكهم مشروعات صغيرة منتجة ومكافحة وعلاج فيروس سى وبرامج التنمية العمرانية من خلال رفع كفاءة القرى الأكثر فقرا واحتياجا والمشروع الإنسانى المتعلق بحماية ورعاية الأطفال بلا مأوى إلى جانب مشروع الدعم الغذائى وحل المشكلات البيئية .

 

مبادرة باسترداد الأراضى المملوكة للدولة
وفى مطلع 2016، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بتشكيل لجنة برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيحية المهندس إبراهيم محلب، لاسترداد أراضى الدولة، التى يثبت الاستيلاء عليها بغير حق.

كما وجه الرئيس السيسى خلال افتتاح مشروعات تنمية فى قرية المراشدة بمحافظة قنا، باسترداد الأراضى المملوكة للدولة من واضعى اليد عليها، محددا موعدا نهائيا لاستعادة كافة الأراضى، قائلا:” لن أسمح لأى شخص بالحصول على شيء ليس من حقه”، كما أعلن إلى تشكيل لجنة على مستوى رئاسة الوزراء من الرقابة الإدارية، والمحافظين، ومديرى الأمن، وقادة الجيوش والمناطق، وخلال شهر سوف يأخذ “تمام” بالانتهاء من التعدى على أراضى الدولة بالمحافظات كافة.

فيما أبدى السيسى، استعداد الدولة لتحرير عقود بيع للأراضى التى أقيمت عليها مشروعات بالفعل، بعد دفع الثمن، وأضاف: “مش كل مرة هقول على حالة بعينها، كل محافظ ومدير أمن فى نطاق محافظته مسؤول عن سلامة الأراضى وعدم الاعتداء عليها، وكذلك كل قائد جيش ومنطقة فى زمامه مسؤول على استعادة أراضى وضع اليد، محدش فى مصر هياخد حاجة بدون حق”.

 

مبادرة أسال الرئيس
وفى أبريل 2017، انطلقت مبادرة اسأل الرئيس كأحد فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية، وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى على التواصل المباشر مع كل أطياف المجتمع المصرى، وتعزيز الثقة ومد جسور الحوار بين المواطنين والقيادة السياسية، سيتم الإجابة عن الأسئلة الواردة من المواطنين ضمن المبادرة فى مختلف المحاور السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، خلال مؤتمر الشباب المقبل، واستمرت فعالياتها فى كافة المؤتمرات الوطنية المتعاقبة، لتصبح بذلك أحد أهم قنوات التواصل المباشر، ويمكن للمواطنين من خلاله توجيه أسئلة للرئيس وتسجيل كافة استفساراتهم والتعبير عن آرائهم بمنتهى الشفافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى