مصر

المونيتور: ماذا يريد زعيم حماس من مصر والهدف من زيارته للقاهرة؟

سلطت صحيفة “الموينتور” الأمريكية، الضوء علي زيارات زعيم منظمة حماس الفلسطينية لمصر، واهداف زياراته العديدة لمصر، فمنذ انتخابه في مايو عام 2017، زار مصر في سبتمبر 2017 وفي فبراير 2018 وفي مايو 2018 وفي فبراير 2019، ولكن زيارته الأخيرة استغرقت حوالي 25 يوما ً، فلماذا استغرقت كل هذا الوقت وماذا يريد من مصر؟

وأشارت الصحيفة إلي ان زيارة هنية لمصر أستغرقت اكثر من ثلاثة أسابيع منذ 3 فبراير وحتي 27 فبراير، وكان برفقته أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس ، خليل الحياء وروحي مشتهى ، والمستشار الإعلامي طاهر النونو، وبحث خلال هذه الزيارات سبل تخفيف الحصار عن قطاع غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية وتحسين العلاقات الثنائية مع مصر.

وكشف هنية للصحفيين عقب عودته من مصر، إنه ناقش مختلف القضايا مع المسؤولين المصريين ، من بينها التهديدات الاستراتيجية للقضية الفلسطينية مثل ” صفقة القرن ” ، وانتقال السفارة الأمريكية إلى القدس ، والتوسع الاستيطاني الإسرائيلي ، والجهود المصرية لاستعادة الوحدة الوطنية والعقوبات على غزة التي فرضتها السلطة الفلسطينية”، وأعلن أن العلاقات بين حماس ومصر دخلت مرحلة الحوار الاستراتيجي.

قال هنية لـ “المونيتور”: “لقد حققت الزيارة نتائج إيجابية ونحن راضون عنها، علاقاتنا مع مصر متقدمة واستراتيجية ، ونحن فخورون بها لأنها تتطور يوما بعد يوم، وتريد حماس أن تتمتع مصر بأمان طويل الأجل ، وتريد نفس الاستقرار والأمن لغزة ، وهذا لن يشكل عبئًا أو تهديدًا للأمن القومي المصري، مصر تتفهم موقفنا تجاه تحقيق المصالحة وترفض الحصار على غزة”.

ولفتت الصحيفة إلي أن زيارة هنية استغرقت 25 يوماً في مصر لعقد عدة اجتماعات علي مستويات مختلفة للمسؤولين المصريين، وقيادات حماس التي في الخارج واجتماعه بهم في مصر،ولقائه بالأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد نخالة، للمرة الأولى منذ انتخاب نخالة كقائد للحركة في 28 سبتمبر 2018، بجانب اجرائه حوار صحفي في جريدة مصري اليوم واجتماعه مع شيخ الأزهر وزيارته للفلسطينيين الذين اصبوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي في مسيرات العودة ويتلقون العلاج في مصر.

وأضافت الصحيفة أن حماس تأمل أن تضغط مصر على إسرائيل لرفع الحصار عن قطاع غزة بدلاً من تخفيفه واستخدام نفوذها مع السلطة الفلسطينية للتصديق على مصالحة شاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى