مصر

انشاء “فيسبوك” خاص لمصر قريباً

 

تظهر إحصاءات دوليّة أن عدد حسابات المشتركين المصريين على فيسبوك وصل إلى 33 مليون حساب، وهو رقم يبدو ضخماً إذا ما قورن بعدد المستخدمين للموقع في دول أخرى في الشرق الأوسط، فماذا يخبئ النظام لهذا العدد الكبير من المستخدمين؟

يمكن أن نفهم من التصريح الأخير لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ياسر القاضي حول أن “مصر سيكون لديها فيسبوك خاص بها قريباً جداً” كيف أن أمر الفيسبوك يشغل بال النظام، الذي لن ينسى أن الموقع العالمي الشهير أسهم بشكل فاعل في ثورة 25 يناير عام 2011.

تصريح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جاء خلال كلمته في ورشة عمل نظمتها وزارة العدل المصرية، وقد عزا القاضي “إنشاء فيسبوك مصري” إلى ضرورة “أن تكون لدينا القدرة كدولة مصرية على حماية البيانات وحماية المواطنين بهدف حماية استقرار الدولة”، لافتاً إلى أن مصر يمكن أن تكون فاعلاً على المستوى الدولي والعالمي في مجالات التواصل الاجتماعي وليس مفعولاً بها، على حدّ قوله.

ويُذكر هنا أن الورشة التي تحدث فيها القاضي كان الهدف الرئيس منها هو الإعلان عن الانتهاء من مشروع جرائم المعلومات الإلكترونية، والذي يُعدّ مشروع تعاون بين وزارة الاتصالات وبين قسم مكافحة الإرهاب في وزارة العدل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى