مصر

خطة السلام الفلسطينية تشمل ميناء بحري في الإسماعيلية ومطار في سيناء

قالت قناة “آرتز شيفا” الإسرائيلية ان وفد منظمة حماس الذي عاد من القاهرة يوم الخميس يجري مناقشات لخطة السلام المطروحة بوساطة مصرية مع إسرائيل.

وتشمل الخطة المقترحة تحسين الأوضاع الإنسانية في غزة ، فضلاً عن بناء ميناء بحري في مدينة الإسماعيلية المصرية ومطار في سيناء، وستناقش إسرائيل الاقتراح في غصون الأسبوع القادم.

وأشارت القناة السابعة الإسرائيلية إلي ان المرحلة الأولى من الخطة ستشمل وقف أعمال الشغب العنيفة على حدود غزة ، بالإضافة إلى الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي يرسلها الجهاديين من غزة إلى إسرائيل، وفي المقابل ستعيد إسرائيل فتح معبر كيرم شالوم ، وستفتح مصر معبر رفح..

وستشمل المرحلة الثانية تحسنا في الوضع في غزة ، بالإضافة إلى رفع الحصار بالكامل، وخلال هذه المرحلة ستسمح إسرائيل أيضاً باستيراد وتصدير كل شيء من وإلى غزة وزيادة كمية الكهرباء الإسرائيلية الممنوحة لغزة.

وتشمل المرحلة الثالثة مشاريع الأمم المتحدة الإنسانية المنفذة التي وعدت بها في السابق ، بما في ذلك مطار وميناء بحري وإعادة تأهيل عام لغزة وإنشاء محطة كهرباء في سيناء.

وبحسب تقرير لضحيفة “معاريف”، أن حماس ستعلن موافقتها على الاتفاقية أو رفضها بحلول نهاية الأسبوع .

إذا تم تنفيذ الاتفاق ، ستبدأ المناقشات بشأن مبادلات السجناء خلال شهرين. ومع ذلك ، صرحت حماس بأنها لن تفرج عن جثتي جنديين قتلا في عام 2014 ، أو إسرائيليين يعتقد أنهما على قيد الحياة وفي أسر حماس ، ما لم تفرج إسرائيل عن مدانين تم إطلاق سراحهم في تبادل الأسرى عام 2011 واعتقالهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى