مصر

روسيا تزود مصر بـ50 مروحية من طراز ” Ka-52″

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أن التعاون العسكري بين موسكو والقاهرة يتوسع بشكل مطرد ، ويوجد تقدم واضح في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعد مصر أحد شركاء روسيا الرئيسيين في مجال التعاون العسكري التقني في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار شويجو خلال لقائه بنظيره المصري صدقي صبحي في موسكو إلي تنفيذ روسيا عقد واسع النطاق لتزويد القاهرة بحوالي 50 طائرة مروحية من طراز “Ka-52″.

ويوضح شويجو أن روسيا في عام 2017 فازت بمناقصة لتزويد مصر بنسخة بحرية من حاملات الطائرات ميسترال من طراز ” كا أيه -52″، وهي نسخة كانت مخصصة للبحرية الروسية، وبالإضافة إلي ذلك يجري تنفيذ عقود لتوريد انظمة ” S-300VM “.

وأشاد شويجو بالتطور الإيجابي في توسيع التعاون في المجال العسكري بين موسكو والقاهرة، مشيراً إلي رغبة مصر بتزويد وقاتها المسلحة بالأسلحة الحديثة والمعدات العسكرية التي بصناعة روسية.

وأضاف شويجو أن روسيا مهتمة بمكانة القاهرة الرائدة في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ونقدر موقف القاهرة البناء بشان القضايا الأمنية الرئيسية في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا.

ويؤكد شويجو أن أحد العناصر الهامة للتعاون بين مصر وروسيا هو عقد اجتماعات وزارية بشكل منتظم، وفي إطار ذلك تمتع العسكريون والدبلوماسيون في روسيا ومصر بفرصة فريدة لمناقشة القضايا الموضوعية للتفاعل الثنائي، وترغب روسيا في زيادة توسيع التعاون العسكري في جميع المجالات.

ومن جانبه قال وزير الدفاع صدقي صبحي “ان مصر تهدف إلي تطوير كل ما تم تحقيقهوتأمل في تحقيق إنجازات أكبر في جميع مجالات التعاون العسكري، ومن بينهم التدريبات المشتركة.

وبحسب وكالة “ريا نوفوستي” الروسية، أنه سيتم مناقشة هذه القضايا خلال الاجتماع الخامس للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني الذي سيعقد في موسكو في شهر أغسطس القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى