مصر

شركة إسرائيلية تحاول منع تصدير غاز« أفروديت» إلى مصر

 

تسعى شركة إسرائيلية صغيرة، ذات حقوق في الجزء الإسرائيلي من حقل أفروديت القبرصي، إلى منع التوصل إلى اتفاق يقضي بتصدير الغاز القبرصي من الحقل إلى مصر، بحسب ما ذكرته صحيفة سبريس ميل.

وقالت الصحيفة إن شركة إسرائيل أوبورتونيتي، وهي أحد الشركاء في بلوك إشاي وهو عبارة عن امتداد لحقل أفروديت القبرصي داخل الحدود الاقتصادية البحرية لإسرائيل، أرسلت خطابا إلى الحكومة الإسرائيلية تطالبهم فيه بوقف أي اتفاق ممكن بين مصر وقبرص كونه سيؤثر على مصالح الشركة. وأضاف رئيس الشركة روني هالمان في الخطاب أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى خسائر فادحة في إيرادات الدولة. وردت وزارة البنى التحتية الإسرائيلية على الخطاب قائلة إن “تطوير الحقل يتطلب اتفاقية بين الطرفين لحماية حقوق كل دولة في الحقل. ونجري حاليا محادثات مع قبرص في هذا الشأن”.

ورفضت الحكومة القبرصية المزاعم الإسرائيلية حينما تم تقديمها إليها، بحسب ما نقلت وكالة أنباء قبرص عن مصدر حكومي. وقال المصدر إن الادعاء الإسرائيلي “غير منطقي” مع اعترافهم رسميا بأن كمية الغاز المكتشفة في بلوك إشاي لا تذكر ولا يمكن استخراجها. وتقدر احتياطات بلوك إشاي ما بين 7 إلى 10 مليارات متر مكعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى