حواراتمصر

فريق أثري أمريكي بولندي اكتشف حصن بطليموس لحراسة الميناء

سلطت مجلة “لايف ساينس” الضوء علي اكتشاف مصر لحصن يبلغ من العمر 2300 عام كان يحمي ميناء قديم يسمي”بيرنيك” علي ساحل البحر الأحمر.

وأشارت المجلة التي تهتم بالأبحاث العلمية إلي ان فريق أثري أمريكي بولندي اكتشف موقع الحصن الذي شيده الفراعنة في عهد بطليموس.

وكتب علماء الآثار ماريك وزنياك جوان في تقريرهما البحثي: “خط مزدوج من الجدران يحمي الجزء الغربي من القلعة ، في حين أن خطًا منفصلاً بعيدًا إلى الشرق والشمال، تم بناء الأبراج المربعة في الزوايا وفي الأماكن الإستراتيجية التي تتصل فيها أجزاء من الجدران”

وقال وزنياك ، من المركز البولندي لعلم الآثار المتوسطي في جامعة وارسو ، لـ”لايف ساينس”: أن الجزء الغربي من الحصن ، الذي يتألف من جدران مزدوجة ، يضع في وجه المناطق الداخلية ، مما يوحي بإنهم كانوا قلقين بشكل خاص من هجوم قادم من هذا الاتجاه.

وأوضح وزنياك أن الجزء الأكبر والأكثر حصانة من قلعة بيرنيكي هو مجمع يبلغ طوله حوالي 525 قدمًا (160 مترًا) وعرضه 262 قدمًا (80 مترًا) ويتكون من ثلاث ساحات فناء كبيرة والعديد من البنايات المرتبطة بها ، ويشكل مجمعًا محصنًا مغلقًا من ورش عمل ومخازن، وما يثير أعجابنا هو فن العمارة الضخم المغطي والمحمي بالرمال.

وأشار وزنياك إلي أن داخل بوابة القلعة وجد علماء الآثار بئرًا صخرية وسلسلة من المصارف والمسابح التي تجمع وتوزع المياه الجوفية ومياه الأمطار. “.

وتابع وزنياك: على الجانب الجنوبي من الجدار الدفاعي الشمالي ، في المستودع القديم ، اكتشف علماء الآثار تماثيل تيرا كوتا ، وعملات معدنية وقطعة من جمجمة الفيل، وعمل بطليموس علي اقامة مدن محصنة وقلاع بالقرب من حدود مملكتهم ، موضحاً أن البطالمة لم يكونوا متأكدين من كيفية استجابة السكان المحليين على الحدود لوجودهم.

وتشير السجلات التاريخية إلى أن بيرنيكي كان جزءًا من سلسلة من الموانئ التي شيدت على طول البحر الأحمر للمساعدة في إمداد فيلة الحرب لجيش البطالمة ، حسب قول وزنياك. في عام 2014 ، كشفت الأبحاث الجينية أن البطالمة قد استوردوا أفيالهم من إريتريا في شرق أفريقيا.

ويضيف وزنياك: بعد استيلاء روما على مصر في عام 30 قبل الميلاد ، توسعت التجارة في بيرنيكي وأصبح الميناء مركزًا رئيسيًا للتجارة. من القرن الأول إلى القرن السادس الميلادي ، تشير الأدلة إلى أن العلاقات التجارية امتدت من اليونان وإيطاليا إلى جنوب الجزيرة العربية ، والهند ، وشبه الجزيرة الماليزية ، وإثيوبيا وشرق أفريقيا.

ولفتت المجلة إلي ان المديرون الرئيسيون للفريق الأثري البولندي-الأمريكي الذين اكتشفوا القلعة هم ستيفن سايدبوثام ، أستاذ التاريخ القديم والآثار في جامعة ديلاوير ، وايونا زيخ ، نائبة مدير المركز البولندي لعلم الآثار المتوسطي في جامعة وارسو، ويدعم البحث في المنطقة الهلنستية، وهي المنطقة التي يرجع تاريخها إلى وقت البطالمة من قبل المركز الوطني البولندي للعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى