مصر

كشف أثري كبير في مصر

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع صان الحجر الأثري بمحافظة الغربية، عن أجزاء من مبنى ضخم من الطوب الأحمر.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه من المرجح أن تكون هذه الأجزاء هي جزء من حمام يرجع للعصر اليوناني الروماني، يبلغ طوله 16 مترا تقريبا، وعرضه حوالي 3.5 متر، وارتفاعه 1.80 متر، والبعثة ستستكمل أعمالها خلال المواسم القادمة للكشف عن باقي المبنى والتأكد من طبيعته.

وقال إنه تم العثور أيضا على العديد من اللقى الأثرية تتمثل في مجموعة من المسارج المصنوعة من الفخار وتماثيل مصنوعة من التراكوتا (الطين المشوي) وأدوات من البرونز وقطعة حجرية عليها بقايا نقش وكتابة هيروغليفية وتمثال صغير لكبش.

من جانبه، قال سعيد العسال، رئيس البعثة الأثرية، إن من أهم القطع المكتشفة عملة ذهبية تذكارية للملك بطليموس الثالث صكت في عهد بطليموس الرابع تخليدًا لذكرى والده، ويبلغ قطر العملة 2.6 سم وتزن حوالي 28 جراما، حيث صور على أحد وجهيها صورة نصفية للملك بطليموس الثالث يرتدي التاج المشع ويحمل على كتفه الشوكة الثلاثية رمز بوسيدون، بينما يحمل وجهها الآخر صورة قرن الخيرات المشع وحوله كتابة تمثل اسم الملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى