مصر

مصر تستنكر استطلاع “روسيا اليوم” وتستدعي طاقمها وشكري يلغي الحوار معها

أعربت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية عن “أسفها وإدانتها الشديدين” لقيام موقع “روسيا اليوم” بنشر استطلاع للرأي لمتصفحيه حول تبعية مثلث حلايب، لمصر أو للسودان.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم السبت: “تبدي الهيئة العامة للاستعلامات أسفها وإدانتها الشديدين لقيام موقع “روسيا اليوم” بنشر استطلاع للرأي لمتصفحيه حول تبعية مثلث حلايب، لمصر أو للسودان”.
وتابع البيان: “تعلم الهيئة الرأي العام المصري، أنه فور نشر هذا الاستطلاع المسيء والمستفز للحقائق الثابتة وللعلاقات الراسخة بين الدول الشقيقة والصديقة، بدأ التشاور بينها وبين الجهات المصرية المختصة وعلى رأسها وزارة الخارجية المصرية، للاتفاق على الخطوات والإجراءات التي سيتم اتخاذها في مواجهة هذا الخروج عن التقاليد الإعلامية المهنية واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها”.

وأشارت الهيئة إلى أنها قررت استدعاء المسئولين المعتمدين لديها عن مكتب “روسيا اليوم” في مصر صباح اليوم السبت 12 مايو، لإبلاغهم برفض مصر التام وإدانتها الكاملة لطرح ما يخص سيادتها ووحدة أراضيها بتلك الطريقة، والتعرف منهم على ملابسات نشره تمهيداً لاتخاذ الخطوات والإجراءات المشار إليها سابقاً.

وبيّنت أن استدعاء طاقم مكتب روسيا اليوم خطوة أولى لحين إعلان الإجراءات القانونية لاحترام سيادة الدول، مُشدّدةً على “أن حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية”.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن سامح شكرى قرر إلغاء حوار كان مقررا أن يجريه مع قناة روسيا اليوم صباح السبت بمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (صيغة 2+2) فى موسكو يوم الاثنين المقبل، وذلك على خلفية الاستطلاع المشار إليه

ويذكر أن حالة من الجدل اندلعت مؤخراً بين القاهرة و الخرطوم على خلفية مثلث حلايب الحدودي، حيث طالب والي ولاية البحر الأحمر السودانية بإعادة مثلث حلايب و شلاتين و أبو رماد إلى سيادة الخرطوم، في وقتٍ تؤكد فيه القاهرة على أن مثلث حلايب أرض مصرية يقطنها مواطنون مصريون تحت السيادة المصرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى